«التعليم»: إعادة تصحيح أوراق إجابات طلاب مدارس المتفوقين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التعليم»: إعادة تصحيح أوراق إجابات طلاب مدارس المتفوقين

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة
كتبت- نيفين أشرف
نشر في: الخميس 19 يوليه 2018 - 1:02 م | آخر تحديث: الخميس 19 يوليه 2018 - 1:02 م

رئيس مجلس أمناء مدارس المتفوقين: غياب الالتزام بالمعايير أثناء وضع أسئلة الامتحانات سبب ارتفاع نسبة الرسوب
طالبة بالإسماعيلية: الأسئلة كانت معقدة ولا بد من تغيير احتساب نسبة النجاح
أعلن أحمد خيري، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، أن طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قرر إعادة تصحيح كل أوراق الإجابة الخاصة بطلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا "stem" من جديد، بالإضافة إلى مراجعة الأسئلة لمعرفة مدى صعوبتها، وذلك بعد وصول نسبة الرسوب إلى 44% بين الطلاب.

وأضاف "خيري"، لـ"الشروق"، أنه تم عقد الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية لمدارس المتفوقين، بحضور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، ومحمد عمر، نائب الوزير لشئون المعلمين؛ لسرد نتيجة مراجعة تصحيح أوراق امتحانات طلاب مدارس المتفوقين، وتحليل هذه النتائج؛ لاتخاذ القرار النهائي تجاه شكاوى الطلاب الراسبين.

يأتي قرار إعادة تصحيح أوراق الإجابة بعد تقديم أولياء الأمور مذكرة إلى مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، يطالبون فيها بإعادة تصحيح أوراق امتحانات الطلاب والتحقيق الفوري في رسوب هذه النسبة الكبيرة من الطلاب، وإحالة مسؤولي كنترولات تصحيح امتحانات مدارس المتفوقين للتحقيق، كما طالبوا باحتساب النجاح على الدرجة النهائية للمجموع الكلي للمادة العلمية وليس على كل جزء في المادة مثلما حدث.

وقال رضا منصور، رئيس مجلس أمناء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا على مستوى الجمهورية لـ"الشروق"، إن قرار إعادة التصحيح جيد جدا، وتوقع أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة النجاح، متابعا: "لا بد أن نراعي في عملية التصحيح الطلاب الذين نجحوا لأن إعادة التصحيح قد ترفع من مجموعهم خاصة والـ1% تفرق في التنسيق".

وأرجع "منصور"، سبب ارتفاع نسبة الرسوب إلى غياب الالتزام بالمعايير أثناء وضع أسئلة الامتحانات، فالأسئلة كانت صعبة على الطلاب، وكان عدد الأسئلة المتميزة كثير جدا، مضيفا: "نعم هم طلبة متفوقين ولكن لابد من وضع عدد معين من الأسئلة للتميز، وهو المعيار المعمول به في أي مكان عند وضع امتحانات"، ذاكرا أنه من الخطأ إعلان النتيجة دون إجراء تحليل لها، فكان لا بد من تحليل النتيجة ومعرفة سبب الرسوب المرتفع للطلاب قبل الإعلان.

وطالب بتوحيد طريقة احتساب نسب النجاح للطلاب، قائلا إنه في الصفين الأول والثاني الثانوي تحسب نسبة النجاح في المادة الواحدة المقسمة إلى 5 و6 أجزاء بـ60%، ويأتي الطالب في الصف الثالث الثانوي، وتحسب له نسبة النجاح بـ60% في كل جزء من أجزاء المادة.

وقالت الطالبة رؤى طه، بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالإسماعيلية، إنها راسبة على الرغم من حصولها على مجموع 84%، موضحة أن النجاح في مدارس المتفوقين يكون بالحصول على أكثر من 60% في كل جزء من المادة وليس في المادة الواحدة ككل، وهو الأمر الذي لم يستطيع الكثير من الطلاب تحقيقه خاصة مع مستوى الامتحانات المعقد، متابعة: "أسئلة الامتحانات كانت صعبة جدا، ورغم أننا متفوقون لم نستطع الإجابة عليها".

وأضافت أنه في المجموع النهائي للطالب يتم احتساب درجات الأسئلة التي نجح الطالب في الإجابة عليها بشكل صحيح، بالإضافة إلى مجموع المشروع العلمي الذي قدمه الطالب، بالإضافة إلى مجموع أعمال السنة والحضور، مطالبة بضرورة تغيير هذا النظام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك