معرض القاهرة للكتاب لحظة بلحظة على قناة النيل الثقافية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معرض القاهرة للكتاب لحظة بلحظة على قناة النيل الثقافية


نشر في: الجمعة 20 يناير 2017 - 11:52 م | آخر تحديث: الجمعة 20 يناير 2017 - 11:52 م
- أشرف الغزالى: خطتنا تعتمد على توظيف البرامج حسب تخصصها

- «إبحار» يقدم رسالة يومية ترصد الأحداث والأرقام والظواهر الجديدة
انتهت قناة النيل الثقافية برئاسة اشرف الغزالى من وضع خطة تغطية معرض القاهرة الدولى للكتاب، والمقرر إقامة دورته الـ 48 فى الفترة من 26 يناير الجارى، وحتى 10 فبراير المقبل، حيث تنقل القناة الخميس المقبل وقائع الافتتاح الرسمى للمعرض على الهواء مباشرة.


وقال الغزالى إن الإعلامى حسين زين رئيس قطاع قنوات النيل المتخصصة وافق على خطة القناة لنقل فعاليات وانشطة معرض الكتاب هذا العام، والتى تعتمد على توظيف برامج القناة لتغطية الندوات والعروض، كل حسب اختصاصه، مؤكدا ان القناة الثقافية ستنقل كل الفعاليات لحظة بلحظة.

وأشار إلى أن برنامج «يوم جديد» سيغطى الاحتفالية التى ستقام من الواحدة إلى الثالثة ظهرا، والتى تبدأ فى الجمعة 27 يناير بندوة عنوانها «رؤية التجديد فى شعر صلاح عبدالصبور، والتى يشارك فيها كل من د. جابر عصفور والشاعر والكاتب الإماراتى حبيب الصايغ، وفى الأحد 29 يناير ندوة «مسرح صلاح عبدالصبور الشعرى» والتى يشارك فيها د. أحمد مجاهد والمخرج المسرحى د. عصام السيد.

كذلك ينقل البرنامج فى الاثنين 30 يناير الحلقة الأولى من ندوة «شخصيات لها تاريخ» والتى تتناول مسيرة الروائى المصرى أبوالمعاطى أبوالنجا، ويشارك فيها الأدباء ابراهيم عبدالمجيد وخيرى دومة وعمر شهريار.

وفى الأربعاء 2 فبراير الحلقة الثانية، والتى تتناول مسيرة «الأستاذ» محمد حسنين هيكل، ويشارك فى الندوة كل من الكاتب الصحفى عبدالسناوى ود. محمد عبدالهادى علام، ومن الأردن د. خالد عبدالهادى، فيما تتناول الحلقة الثالثة رحلة المخرج الراحل محمد خان، ويشارك فى الندوة التى تقام فى الثلاثاء 7 فبراير كل من د. سعاد دسوقى والمخرج احمد رشوان والسيناريست وسام سليمان.

اما الندوة الرابعة والأخيرة فهى بعنوان لـ«الخال» عبدالرحمن الأبنودى، وتقام فى الخميس 9 فبراير، ويشارك فيها كل من الملحن الكبير حلمى بكر والإعلامية نهال كمال والكاتب الصحفى وائل السمرى.

واشار الغزالى إلى ان الندوة الثانية، والتى تقام من الثالثة ظهرا إلى الخامسة عصرا، سيتم تقسيمها بين برنامجى «I. T. show» و«شباب X شباب»، وتأتى الندوات على النحو التالى.

الجمعة 27 يناير.. «تحولات السينما» ويشارك فيها كل من المخرج على بدرخان والناقد طارق الشناوى والمخرج اكرم فريد.

السبت 28 يناير.. «السرد والمستقبل» ويشارك فيها د. حسين حمودة والأديب السودانى دآن الصافى.

الاربعاء 1 فبراير.. «الدساتير والمستقبل» والتى يديرها خالد القاضى ويشارك فيها باقة من قضاة مصر.

الخميس 2 فبراير.. «الموسيقى والشباب» وضيوفها الموسيقار هانى شنودة، والمؤلف الموسيقى راجح داود والناقد د. وليد شوشة.

الجمعة 3 فبراير.. «الفلكلور وثقافة المستقبل» وضيوفها د. احمد مرسى ود. احمد شمس الدين حجاج.

السبت 4 فبراير.. «البعد الدينى فى مستقبل الشباب» ويشارك فيها د. سمير مرقص ود. محمود عبدالله.

الاثنين 6 فبراير.. «مواجهة افكار العنف» ويشارك فيها كل من د. شاكر عبدالحمدى ود. اسامة الأزهرى.

واضاف رئيس القناة الثقافية انه تم تقسيم الندوة الثالثة والتى تقام فى الفترة من 5 إلى 7 مساء بين ثلاثة برامج بالتبادل وهى «حدوتة مصرية» و«هذه ليلتى» و«اللقاء الفكرى»، وتبدأ من السبت 28 يناير بندوة الدكتور جلال الجميعى، وفى الأحد 29 يناير ندوة «شوتسى تشين» من الصين، والاثنين 30 يناير مع الدكتورة مشيرة خطاب، والثلاثاء 31 يناير مع الدكتور أشرف العربى، والأربعاء اول فبراير مع الدكتور مراد وهبة، والخميس 2 فبراير مع النجم محمود حميدة، والجمعة 3 فبراير مع الشاعر البحرينى قاسم حداد، والسبت 4 فبراير مع المخرج خالد يوسف، والأحد 5 فبراير مع الدكتور سعيد بن سعيد العلوى من المغرب، والاثنين 6 فبراير مع الكاتب الكبير وحيد حامد، والثلاثاء 7 فبراير مع ادونيس «تونس»، والأربعاء 8 فبراير الدكتور فتحى التركى من تونس، ويختتم البرنامج بلقاء خبير الطاقة العالمى الدكتور هانى النقراشى.

وأوضح اشرف الغزالى إلى تقسيم الندوة الرابعة بين برنامجى «ليالى»، و«الأمسية الشعرية» وذلك وفق اتجاه كل منهما، وتقام الندوات يوميا من 7 إلى 9 مساء، وتأتى على النحو التالى.

الجمعة 27 يناير امسية شعرية يشارك فيها كل من أحمد عبدالمعطى حجازى واحمد سويلم وحسن طلب ومحمد إبراهيم أبوسنة.

السبت 28 يناير امسية ادبية يشارك فيها حبيب الصايغ وجمال القصاص ودرويش الأسيوطى وجميل عبدالرحمن.

الاحد 29 يناير امسية شعرية يشارك فيها من الصين شان يونج تشى، ومن فلسطين فاتن الغرة ومن مصر فؤاد طمان وطاهر البرنبالى.

الاثنين 30 يناير امسية ادبية يشارك فيها من ليبيا خيرى جبورة وفريال الدالى ومن مصر سيد حجاب وفريد ابوشقرة.

الثلاثاء 31 يناير امسية يشارك فيها من السعودية على الرباعى، ومها بعشيق، ومن مصر رفعت سلام وعبدالستار سليم.

الأربعاء 1 فبراير امسية يشارك فيها من المغرب صلاح بوشريف، وياسين عونان، فاتحة مرشيد، ومن مصر محمد الشهاوى ومحمود الشاذلى.

الخميس 2 فبراير امسية يشارك فيها محمد عيد ابراهيم ومحمد سليمان وعزت الطيرى والسماح عبدالله وناصر دويدار.

الجمعة 3 فبراير امسية يشارك فيها من ليبيا راشد الزبير السنوسى وعبدالمولى البغدادى وخديجة بسيكرى، ومن مصر يسرى العزب، اسماعيل خطاب.

السبت 4 فبراير امسية يشارك فيها من العراق امجد سعيد ومن السعودية عبدالله الخضير ومن مصر سمير عبدالباقى ومحمد ابو دومة، واحمد الشهاوى.

والاحد 5 فبراير امسية يشارك فيها من تونس لمياء المقدم، ومن فلسطين يوسف القدوة ومن مصر فؤاد حجاج وفاطمة قنديل واحمد المريخى وعبده الزارع.

الاثنين 6 فبراير امسية يشارك فيها من اليمن هانى الصلوى ومن مصر زين العابدين فؤاد وامجد ريان وسفين شحاتة وايرين يوسف.

الثلاثاء 7 فبراير امسية يشارك فيها من الإمارات محمد البريكى، ومن العراق ضياء الأسدى ومن مصر صلاح اللقانى ومصباح مهدى وفولاذ الأنور.

الاربعاء 8 فبراير امسية يشارك فيها من الإمارات خلود المعلا ونعيمة محمد ومن مصر محمد بغدادى وسمير درويش وعبدالعزيز موافى.

الخميس 9 فبراير.. امسية يشارك فيها من المغرب صلاح الوديع وثريا ماجدولين ومن مصر عاطف عبدالعزيز ومحمد حسنى ابراهيم ورجب الصاوى.

واضاف الغزالى انه إلى جانب هذه التغطيات الحية تعرض القناة الثقافية يوميا رسالة يومية خاصة بالمعرض، وذلك من خلال برنامج «ابحار الذى يذاع فى السادسة مساء ويلقى الضوء على اهم الأحداث وأهم الظواهر التى سيشهدها معرض الكتاب فى دورته الـ 48.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك