دبلوماسي غربي لـ«الشروق»: ما نعتقده بحكم التاريخ والجغرفيا أن «تيران وصنافير» مصريتان - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دبلوماسي غربي لـ«الشروق»: ما نعتقده بحكم التاريخ والجغرفيا أن «تيران وصنافير» مصريتان

كتب ــ محمد خيال:
نشر في: الجمعة 20 يناير 2017 - 10:37 م | آخر تحديث: الجمعة 20 يناير 2017 - 10:41 م
- عشقى: رد فعل السعودية بشأن الجزيرتين سيحدده موقف السلطة الرسمية المصرية النهائي
قال دبلوماسى غربى رفيع المستوى فى القاهرة: «ما هو ثابت لدينا أن جزيرتى تيران وصنافير مصريتان بحكم العديد من العوامل الجغرافية والتاريخية، ولكن فى النهاية هذا شأن داخلى مصرى لا يعنى الغرب كثيرا»، مضيفا: «طالما أنه لم يلق اعتراضا إسرائيليا، بحكم أن إسرائيل ذات صلة بالأمر لكون الأمر ذا صلة باتفاقية السلام بين البلدين، فلن يكون هناك أى موقف غربى رافض له».

وأضاف الدبلوماسى الذى ترتبط بلاده بروابط تاريخية قوية بمنطقة الشرق الأوسط فى اتصال مع «الشروق»: أن «إتمام الاتفاق بين مصر والسعودية بشأن الجزيرتين بغض النظر عن فحوى الاتفاق يمكن أن يحسن العلاقات المصرية ــ الخليجية فى المجمل، وسيدفع السعودية لحث جيرانها الخليجيين على المساهمة فى مساعدة الاقتصاد المصرى الذى يعانى بشدة فى هذه المرحلة».

من ناحيته قال الدكتور أنور ماجد عشقى رئيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية فى جدة، إن المملكة العربية السعودية مازالت تلتزم الصمت حيال الحكم الصادر أخيرا من المحكمة الإدارية العليا فى مصر بشأن بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، والخاصة بتبعية جزيرتى تيران وصنافير، معتبرة أن الأمر «حتى الآن شأن داخلى مصرى».

وأضاف عشقى فى اتصال مع «الشروق»: «عندما تتحدث السلطة الرسمية فى مصر وتعلن موقفا نهائيا بشأن سحب الاتفاقية وقتها سيكون للسعودية رد فعل وموقف ستعلن عنه فى حينه»، متابعا: «حتى الآن لم تتحدث السلطة الرسمية فى مصر وهو ما تعول عليه المملكة».

كانت المحكمة الإدارية العليا قد أصدرت الإثنين الماضى حكما أكدت فيه بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية الموقعة بين الحكومة المصرية والمملكة والتى كانت تقضى بنقل جزيرتى تيران وصنافير من مصر إلى السعودية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك