«الصحة»: تزويد سيارات الوزارة بـ2 مليون و300 ألف كاشف لفيروس «سي» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: تزويد سيارات الوزارة بـ2 مليون و300 ألف كاشف لفيروس «سي»

كتبت - أسماء سرور:
نشر في: الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 2:05 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 2:05 م

• «مجاهد»: مسح وعلاج 15 مليون مواطن سنويا.. والقضاء على فيروس «سي» في 2020

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه تم تزويد السيارات المتنقلة التابعة للوزارة بـ2 مليون و300 كاشف طبي خاص بفيروس «سي»، بتكلفة 4 دولارات للكاشف الواحد، أي ما يقترب من مليون دولار، كما تم توريد لها 540 ألف جهاز «pcr»، المستخدم للتأكد من إصابة الشخص بفيروس «سي» من عدمه، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس «سي» بحلول عام 2020.

وأشار «مجاهد»، في بيان صحفي اليوم، إلى أن الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس «سي»، بالتعاون مع صندوق «تحيا مصر» ومشيخة الأزهر، وتستهدف في مرحلتها الأولى 17 محافظة من محافظات مصر سيتم العمل بها بالتوازي، وهي: (القاهرة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، والجيزة، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والغربية، والمنوفية، والشرقية، والدقهلية، وأسيوط، وبورسعيد، ودمياط)، مؤكدًا استكمال باقي المحافظات تباعا.

‎وأوضح أن الحملة تقوم بالمسح الطبي من خلال عمل تحليل Elisa وRapid Test؛ للكشف على الأجسام المضادة لفيروس «سي»، ومن يثبت إيجابيته يتم تحويله لعمل تحليل الـ«PCR»؛ للتأكد من إصابته بالفيروس من عدمه، ويتم صرف العلاج لمن يثبت إصابته في نفس اليوم من تاريخ ظهور النتائج بالمجان.

ونوه بأن الحملة تستهدف الفئة العمرية من 19 إلى 59 عاما، وهي الفئة التي جاءت نتائج تقارير البنك الدولي أنها الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، والتي بلغت حوالي 50 مليون مواطن وفقاً لتقرير البنك الدولي، مشيراً إلى أن المستهدف من الحملة مسح وعلاج 15 مليون مواطن سنويا، على 3 أعوام.

و‎لفت «مجاهد» إلى أنه من خلال تلك الحملة سيتم الانتهاء من المستهدف خلال 3 سنوات لتصبح مصر خالية من فيروس «سي» في نهاية 2020، مؤكداً أنه لتحقيق الهدف كان لابد من توسيع نطاق الحملة القومية بهذا الشكل، وبدعم من القيادة السياسية.

وأشار إلى علاج أكثر من مليون ونصف المليون مريض بفيروس «سي»، مشيرا إلى موافقة رئيس مجلس الوزراء على ما عرضه بزيادة موزانة علاج فيروس «سي» بحوالي 35 مليون جنيه، وذلك لدعم علاج المصابين بالتليف الكبدي (المرحلة الرابعة من المصابين بفيروس سي) من حيث التشخيص المبكر للأورام، حيث إن مرضى المرحلة الرابعة من التليف الكبدي المصابين بفيروس «سي» أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

وقال إن عدد مرضي المرحلة الرابعة من التليف الكبدي يبلغ 100 ألف مريض ضمن المليون ونصف المليون مريض الذين تم علاجهم ضمن خطة الدولة للقضاء على الفيروس، وهذه الزيادة ستتيح الفرصة للوزارة لتقديم خدمة التشخيص المبكر للأورام لهؤلاء المرضى عن طريق عمل موجات صوتية على البطن، بالإضافة إلى تحليل دلالات الأورام كل 6 أشهر لاكتشاف المصاب منهم وعلاجه على الفور.

جدير بالذكر أن وزير الصحة والسكان كان قد أعلن -أمام الرئيس- عن الانتهاء من مسح 5 ملايين مواطن خلال عام، وذلك في الافتتاحات الرئاسية الأخيرة في محافظة بني سويف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك