صناديق أمريكية تحذر من مخاطر جراء فرض عقوبات على روسيا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صناديق أمريكية تحذر من مخاطر جراء فرض عقوبات على روسيا

بوسطن – رويترز
نشر في: الأحد 20 أبريل 2014 - 2:58 م | آخر تحديث: الأحد 20 أبريل 2014 - 2:58 م

حذر مديرو صناديق أمريكيون هذا الشهر، من مخاطر قد يواجهها المساهمون جراء فرض عقوبات غربية على روسيا، الأمر الذي يسلط الضوء على مشاكل مستثمري الأسواق الناشئة بفعل أزمة أوكرانيا.

وتشير إشعارات تلقتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية منذ الرابع من إبريل إلى مشاكل محتملة لصناديق من بينها صندوق آي.إن.جي روسيا البالغة قيمته 124.6 مليون دولار وصندوق إس.إس.جي.إيه للأسواق الناشئة البالغة قيمته 841.1 مليون دولار وعدد من صناديق المؤشرات لشركة بلاك روك.

وعلى سبيل المثال، يشير إشعار لصندوق إس.إس.جي.إيه بتاريخ الرابع من إبريل، إلى أن أية عقوبات حالية أو قد يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في المستقبل، ربما تؤدي إلى خفض قيمة العملة الروسية وخفض التصنيف الائتماني لموسكو، وتراجع في قيمة الأسهم الروسية وسيولتها. وقد تفضي العقوبات أيضًا إلى تجميد أوراق مالية روسية.

وتضمن إشعار بتاريخ العاشر من إبريل لصندوق آي.إن.جي روسيا تحذيرات مماثلة إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الشركات في قطاعات شتى من الاقتصاد الروسي، مثل الخدمات المالية والطاقة والتعدين. وبحسب الإشعار قد يسعى الصندوق لتعليق تخارجات المستثمرين إذا لم يستطع بيع الأوراق المالية أو تحديد قيمة صافي الأصول.

وأحجم ممثل لشركة فويا فايننشال الموزع الأمريكي لصندوق آي.إن.جي روسيا، عن التعليق وكذلك بلاك روك. وقالت متحدثة باسم ستيت ستريت كورب الشركة الأم لصندوق إس.إس.جي.إيه، إن المسؤولين التنفيذيين غير متاحين للتعليق. وتشكل تلك الصناديق نسبة ضئيلة فحسب من إجمالي الأصول التي تديرها شركاتها.

كانت الهيئات الرقابة الأمريكية خاطبت شركات الصناديق التي لها حيازات في روسيا الشهر الماضي، للتأكد من حسن إدارتها للمخاطر والإفصاح عن الأصول للمستثمرين.

وامتنع متحدث باسم لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، عن التعليق بشأن إشعارات الشهر الحالي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك