أوباما يعد بإستراتجية بعيدة الأمد ضد «الدولة الإسلامية» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 6:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أوباما يعد بإستراتجية بعيدة الأمد ضد «الدولة الإسلامية»


نشر في: الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 9:37 ص | آخر تحديث: الأربعاء 20 أغسطس 2014 - 9:37 ص

وعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإتباع إستراتيجية بعيدة الأمد لمكافحة "الدولة الإسلامية" في العراق. ومن المنتظر أن يترأس أوباما الشهر القادم جلسة خاصة لمجلس الأمن لبحث كيفية مواجهة خطر الجهاديين في كل من سوريا والعراق.

في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين (18 أغسطس/آب) وعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإتباع "إستراتيجية بعيدة الأمد لتحويل مجرى الإحداث ضد تنظيم الدولة الإسلامية عبر دعم الحكومة العراقية الجديدة" التي سيشكلها رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي.

وفي هذا السياق دعا أوباما العبادي إلى تشكيل "حكومة وحدة لديها برنامج وطني يمثل مصالح جميع العراقيين"، محذرا بغداد من مغبة التأخر في هذا الأمر لأن الخطر "على الأبواب" في إشارة إلى التنظيم المتطرف. كما حذر الرئيس الأمريكي من أن المتطرفين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في سوريا والعراق يشكلون خطرا "على العراقيين وعلى المنطقة بأسرها".

ويشن الطيران الأمريكي غارات جوية منذ الثامن من أغسطس/ آب على تنظيم "الدولة الإسلامية" وقالت واشنطن إنه الجيش الأمريكي نفذ منذ ذلك التاريخ 68 ضربة جوية منها 35 ضربة لدعم القوات العراقية قرب سد الموصل.

وفي هذا الصدد أكد الرئيس الأمريكي أن الغارات التي تشنها الطائرات الأمريكية على مواقع التنظيم المتطرف قرب سد الموصل الاستراتيجي في شمال العراق سمحت "للقوات العراقية والكردية بتحقيق خطوة كبيرة إلى الأمام عبر استعادة السيطرة" على سد الموصل. وتعهد أوباما لمواطنيه بتفادي توسيع مهمة الجيش الأمريكي في العراق.

وفي سياق متصل من المنتظر أن يترأس الرئيس الأمريكي في نهاية أيلول/سبتمبر جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي مخصصة للبحث في كيفية مواجهة خطر الجهاديين الأجانب الذين يلتحقون بصفوف التنظيمات المتطرفة في كل من سوريا والعراق، كما أعلن مسؤولون أمريكيون الاثنين.

يذكر أن مجلس الأمن تبنى الجمعة بالإجماع قرارا بموجب الفصل السابع ضد المقاتلين الإسلاميين المتطرفين في العراق وسوريا يرمي إلى قطع مصادر التمويل عنهم ومنعهم من تجنيد مقاتلين أجانب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك