غدًا.. اللجنة الوطنية لمصر والسودان تتفقد الأعمال الإنشائية لسد النهضة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدًا.. اللجنة الوطنية لمصر والسودان تتفقد الأعمال الإنشائية لسد النهضة

سد النهضة - ارشيفية
سد النهضة - ارشيفية
القاهرة – أ ش أ
نشر في: السبت 20 سبتمبر 2014 - 4:17 م | آخر تحديث: السبت 20 سبتمبر 2014 - 4:17 م

- بدء اجتماعات اللجنة الوطنية لمصر والسودان وإثيوبيا لحل أزمة سد النهضة

بدأت لجنة الخبراء الوطنيين- المؤلفة من 12 عضوا من مصر والسودان وإثيوبيا، السبت، أول اجتماع لها في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، من أجل تنفيذ خارطة الطريق التى تم الاتفاق عليها لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي خلال اجتماع وزراء المياه بالدول الثلاثة الذى عقد في العاصمة السودانية الخرطوم الشهر الماضى.

 وقال مصدر مسؤول بوزارة الري، إن الاجتماعات تستغرق ثلاثة أيام، بحضور وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا، تتخللها زيارة وزراء المياه بالدول الثلاث لموقع سد النهضة غداً الأحد لتفقد الأعمال الإنشائية على أرض الواقع.

 وتعلن اللجنة أسماء أعضاء اللجنة (4 من كل دولة)، وتحديد المهام الخاصة بها، ووضع آلية لتنفيذ القرارات التي اتخذت خلال الاجتماع الثلاثي الأخير بالخرطوم، وتسمية هيئة استشارية دولية مستقلة لإجراء دراسات إضافية حول أثر السد، وكذلك تبادل البيانات والمعلومات معها.

ويتألف الفريق المصري من كل من: الدكتور علاء الظواهري أستاذ الهيدروليكا وهندسة الأنهار بكلية الهندسة جامعة القاهرة، والدكتور أشرف الأشعل خبير السدود والمنشآت المائية الكبرى بوزارة الري، والدكتور خالد خير الدين مدير معهد البيئة والتغيرات المناخية بوزارة الري، والدكتور محمد رامي خبير هيدرولوجيا الأنهار وخبير تحليل صور الأقمار الصناعية، بمعاونة مجموعة أخرى من الخبراء الفنيين لتقديم المساعدة لفريق الخبراء الأساسي كل في تخصصه.

 وقال المصدر إن زيارة الوفد المصري لإثيوبيا تتوج لصفحة جديدة من التنسيق والتعاون المشترك بين الدولتين الشقيقتين فيما يخص الموارد المائية ونهر النيل، في إطار السياسة المصرية الجديدة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي للتعاون مع دول حوض النيل في مختلف المجالات وخاصة تعظيم الاستفادة من فواقد نهر النيل في الهضبتين الإثيوبية والاستوائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك