5 مراكز حكومية جديدة تتسلم «سوفالدى» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5 مراكز حكومية جديدة تتسلم «سوفالدى»

كتبت ــ أسماء سرور:
نشر في: الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 10:01 ص | آخر تحديث: الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 10:01 ص

«الصحة»: فحوصات العقار الجديد لفيروس سى يمكن إجراؤها على نفقة الدولة.. ونفحص أكثر من 7 آلاف حالة يوميًا

أعلنت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية عن بدء 5 مراكز حكومية جديدة فى تسليم جرعات عقار «سوفوسبوفير» المعروف تجاريا بـ«سوفالدي» لعلاج مرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى «سى»، أمس، وهى مركز الكبد بكفر الشيخ والواليدى بأسيوط، ومستشفيات القبارى بالإسكندرية، وبنى سويف العام، جراحات اليوم الواحد بسمالوط والمنيا.

وكانت اللجنة قد بدأت الخميس الماضى العلاج فى مستشفيات القاهرة الفاطمية والمنصورة الدولى ومعهد الكبد القومى، وقال رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية د. وحيد دوس، لـ«الشروق»، إنه سيتم ضم 8 مراكز أخرى الشهر المقبل، ليزداد عدد المراكز تباعا إلى 26 مركزا بنهاية العام الجارى، لتغطية جميع المحافظات.

وردا على شكاوى المرضى من ارتفاع اسعار الفحوصات المطلوبة لبدء العلاج بسوفالدى، علق دوس قائلا: «يمكن لأى مريض استصدار قرار علاج على نفقة الدولة، واجراء جميع الفحوصات دون تحمل أى نفقات».

وأوضح أن القرار لا يستغرق سوى أسبوع، ويمكن للمريض تحديد موعد آخر للكشف الطبى، وأضاف: «منذ الإعلان عن فتح باب التسجيل للحصول على الدواء الجديد، سجل أكثر من نصف مليون مريض بياناتهم من خلال الموقع الالكترونى للجنة، ويتم حاليا اختبار ومراجعة البيانات الصحية للمتقدمين، لتحديد المرضى ذوى الحالات المتأخرة والذين يستحقون البدء فى تلقى العلاج».

وتابع: «نعمل فى أكبر حملة لمواجهة فيروس سى، ونستهدف علاج جميع الحالات وفقا للشروط الطبية المحددة التى وضعتها لجنة من اساتذة امراض الكبد»، مشيرا إلى أن مركز الكبد القومى يستقبل اكثر من 7 آلاف حالة يوميا، مؤكدا أن تباعد المواعيد لن يؤثر على حالة المريض، لأن فيروس «سى» بطىء فى تأثيره ويحتاج إلى وقت لتغير حالته، وأضاف: «مصر تسلمت بالفعل 50 ألف جرعة من الدواء، وتستعد الوزارة لاستقبال 100 ألف أخرى فى فبراير المقبل، من أصل 220 ألف جرعة تم الاتفاق مع الشركة على توريدها».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك