ختام «القاهرة للجاز» السبت.. ومؤسس المهرجان: نسعى لرصد جوائز للإنتاج من العام المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ختام «القاهرة للجاز» السبت.. ومؤسس المهرجان: نسعى لرصد جوائز للإنتاج من العام المقبل

عمر صلاح
عمر صلاح

نشر في: الخميس 20 أكتوبر 2016 - 9:21 م | آخر تحديث: الخميس 20 أكتوبر 2016 - 9:21 م
يختتم السبت مهرجان القاهرة الثامن لموسيقى الجاز بالعديد من الفاعليات أهمها حفل للمغنى المصرى حمزة نمرة، وحفل نهى فكرى مع ثلاثى عمرو صلاح، كما يتضمن اليوم حفلات لرباعى كارمن من الدنمارك وجازيكال تريو من المجر.

وكان المهرجان قد افتتح مساء الخميس الماضى بثلاث حفلات لعلاء غواص وليكوند من البحرين، وروم شابرر ايدل من النمسا وكارمن سورا من البرتغال، كما يشهد الجمعة حفلات جارينينو ومجموعة شادى القصير وتارا فوكى من التشيك وثلاثى ساورى بانو من اليونان واوركسترا اندروميدا ميجا من المانيا وهيرمين ديرلو من هولندا وإتش او اتش من مصر.

وكان عمرو صلاح مؤسس مؤسس مهرجان القاهرة للجاز ورئيسه قد اعلنا فى مؤتمر صحفى حضره المطرب حمزة نمرة والفنانة اللبنانية تانيا صالح والفنانة نهى فكرى أن المهرجان بدأ بمبادرة شخصية منه معتبرًا أن الجاز ليس موسيقى بقدر ما أنه فكر مختلف موضحًا أن حدث دولى بهذا الحجم إضافة لأجندة الثقافة فى القاهرة.

وقال ان المهرجان هذا العام يحضرة أكثر من 100 فنان، جاءوا من 12 دولة وهى «مصر، ألمانيا، الدنمارك، هولندا، البحرين، البرتغال، اليابان، المجر، بنما، بولندا، النمسا، سويسرا، التشيك«. و الفرق المشاركة هىAndromeda Mega Express Orchestra ــ ألمانيا، Saori Yano Trio – اليابان، Carmen Souza – البرتغال،Atom String Quartet (بولندا)، Tara Fuki (التشيك)، Karmen Roivassepp Quartet (الدنمارك)Hermine Duerloo & Rembrandt Frerichs Trio (هولندا)، AlaGhawas & LIKWID (البحرين)Pan – African Jazz Project (بنما/ مصر)Rom – Schaerer – Eberle (النمسا / سويسرا) نهى فكرى وثلاثى عمرو صلاح للجاز (مصر) Jazzical Trio (المجر) مجموعة شادى القصير بمشاركة كارل وينتر (مصر / الدنمارك)H. O.H (مصر) حمزة نمرة (مصر).

ووجه صلاح التحية لدولة بنما لحرصها على المشاركة، موضحًا أن هناك برنامجًا للأطفال تحت شعار«جازى نينو» لتنمية الفكر الموسيقى لدى الأطفال ضمن فاعليات المهرجان.

واضاف أن ميزانية المهرجان تصل إلى 700 ألف جنيه فقط وهو مبلغ ضعيف، ولكننا نحاول من خلاله تقديم مهرجان على مستوى عال من الجودة، وأشار صلاح إلى أن معظم رعاة المهرجان هم سفارات الدول المشاركة، وأضاف صلاح أنه بداية من العام القادم ستكون هناك مسابقات وجوائز للإنتاج الموسيقى، مشيرا إلى أن المهرجان سيكرم عددا من رموز الفن مثلما سبق وكرم المهرجان زياد الرحبانى ويحيى خليل ونصير شمة.

ومن جانبها قالت الفنانة نهى فكرى إنها تتشرف بوجودها وإنها ليست المرة الأولى التى تشارك فيها بالمهرجان حيث شاركت لأكثر من مرة مع زياد الرحبانى وعمرو صلاح مضيفة أنها ستشارك فى حفل يقام السبت.

وقالت الفنانة اللبنانية تانيا صالح إنها تعلمت كثيرًا من الفن المصرى مشيرة إلى أنها فخورة بالعمل مع المصريين خاصة أن فرقتها تضم مصريين وأن ضيف شرف حفلتها هو الفنان حازم شاهين.

وقال حمزة نمرة خلال المؤتمر الصحفى الذى اقيم للاعلان عن انطلاق المهرجان، ليس لى أى انتماءات سياسية ولا أتبع أى حزب أو جماعة، وانا مقيد بنقابة الموسيقيين وأعمل فى مصر بشكل قانونى وليس لدى مشكلات مع أحد. أما الفنان حمزة نمرة فأكد سعادته بالمشاركة فى المهرجان فى وجود أساتذة كبار فى عالم الموسيقى، وأوضح نمرة أن المهرجان فرصة للجمهور للتعرف على فرق مختلفة موضحًا أن حفله سيكون غدا السبت فى الثامنة مساءً فى الجريك كامبس بالجامعة الأمريكية بوسط البلد.

مهرجان القاهرة الدولى للجاز يهدف إلى إضافة حدث ثقافى دولى ذى أبعاد سياحية على الأجندة المصرية، وتوسيع قاعدة محبى موسيقى الجاز فى مصر، إضافة إلى تشجيع الأسرة المصرية بكامل أفرادها على حضور الحفلات الموسيقية، والتفاعل مع فاعليات المهرجان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك