بالصور.. فعاليات اليوم الأول لزيارة السيسي إلى قبرص - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 5:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. فعاليات اليوم الأول لزيارة السيسي إلى قبرص

نيقوسيا - أ ش أ 
نشر في: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 10:13 م | آخر تحديث: الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 10:13 م
بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، زيارة رسمية إلى قبرص، تعد الأولى لرئيس مصري إلى نيقوسيا، أجرى خلالها مباحثات مع نظيره القبرصي، نيكوس أنستاسيادس تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وعددًا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


واتفق الرئيسان، خلال المباحثات، على ضرورة استمرار التعاون بين البلدين للتصدي لخطر تنامي التيارات المتشددة، وتزايد أنشطة الجماعات الإرهابية، ومواصلة التنسيق والعمل المشترك خلال المرحلة المقبلة، بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. 


وشهد الرئيسان توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين ، حيث وقع سامح شكري وزير الخارجية، مذكرة تفاهم مع الجانب القبرصي في مجال الصحة، كما تم توقيع مذكرة أخرى في مجال التعاون الأمني، كما وقع الدكتور ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مذكرة تفاهم مشترك مع الجانب القبرصي في مجال الأعمال والاتصالات.


وعقد الرئيسان مؤتمرًا صحفيًا، أعرب السيسي خلاله، عن سعادته بتلبية دعوة الرئيس القبرصي، مؤكدًأ أهمية تعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، وفتح آفاق جديدة لفرص الاستثمار في الدولتين.


وأكد الرئيس على موقف مصر الداعم لحقوق قبرص الشرعية فى استغلال ثرواتها الطبيعية، فى منطقتها الاقتصادية الخالصة، وفقًا للقانون الدولى للبحار، واتفاقيات تعيين الحدود، التى وقعتها قبرص مع دول الجوار، ومن بينها مصر.

وأضاف «وفي هذا السياق، أود أن أشيد بالتطورات المهمة التي تشهدها علاقات التعاون العسكري بين مصر وقبرص، ومن بينها التوقيع على أول اتفاق للتعاون العسكري بين البلدين في نوفمبر 2015» 

ومن جهته، قال الرئيس القبرصي في كلمته: «إن الزيارة التاريخية لرئيس جمهورية مصر العربية، وانعقاد مؤتمر القمة الثلاثي الخامس بين قبرص واليونان ومصر تعد دليلاً بالغًا لإصرارنا على تعميق مستوى العلاقات»

وتابع: «إن المشاورات البناءة والجوهرية التي عقدناها اليوم مع الرئيس السيسي أثمرت عن توقيع مذكرات تعاون، تضاف إلى الـ 35 الاتفاقية القائمة بالفعل في مجالات الأعمال والاتصالات والأدوية وبرنامج تنفيذي في مجال التعاون الأمني بين البلدين».

وكان الرئيس السيسي قد وصل إلى نيقوسيا صباح اليوم في زيارة رسمية إلى قبرص، تستمر لمدة يومين يشارك خلالها في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.


وترتكز الشراكة الاستراتيجية بين الدول الثلاث على مبادئ احترام القانون الدولي والأهداف والمبادئ التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك الالتزام بالعلاقات الودية، والسلام والأمن الدوليين، واحترام السيادة الوطنية، واستقلال الدول والحفاظ على وحدة أراضيها، ما جعلها نموذجًا لتعزيز الحوار وتشجيع العلاقات بين دول الاتحاد الأوروبي ودول المنطقة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك