وزير الصناعة: إنشاء 3 آلاف مصنع بالصعيد قبل نهاية 2018 - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصناعة: إنشاء 3 آلاف مصنع بالصعيد قبل نهاية 2018

كتب - أحمد العيسوي:
نشر في: الأحد 21 يناير 2018 - 1:15 م | آخر تحديث: الأحد 21 يناير 2018 - 1:15 م

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن محافظات الصعيد بها 50 منطقة صناعية من إجمالي 135 منطقة على مستوى الجمهورية، ما يعني أن الصعيد يستحوذ على 37% من مناطق مصر الصناعية، مضيفًا أنه يجري العمل على إنشاء 13 مجمعًا للصناعات الصغيرة في مصر، 10 منهم في محافظات الصعيد، ما يعني إنشاء نحو 3 آلاف مصنع قبل نهاية 2018.

وأضاف «قابيل»، في كلمة خلال فعاليات افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لعدد من المشروعات القومية بمحافظة بني سويف، اليوم الأحد، أن النصيب الأكبر من المناطق الصناعية موجود في محافظات سوهاج والمنيا وبني سويف، موضحًا أن ندرة الأراضي ليست المشكلة التي تواجه الصعيد، بخلاف باقي مناطق الجمهورية، ولكن التحدي في الصعيد هو البنية التحتية للمناطق الصناعية، وهو ما تعمل الوزارة على حله تدريجيًا.

وأوضح أن الوزارة تعمل على تحدٍ آخر هو زيادة نسبة الصناعة في الناتج القومي للمحافظات خاصة السياحية منها، مثل أسوان والأقصر والبحر الأحمر، بحيث لا يعتمد اقتصادها على السياحة والتجارة المرتبطة بها فقط، مشيرًا إلى وجود 2973 مصنعًا بمحافظات الصعيد تتمركز بشكل كبير في منتصف وشمال الصعيد، وباستثمار إجمالية 75 مليار جنيه، وبقيمة إنتاج 119 مليار جنيه.

ولفت إلى افتتاح 256 مصنعًا جديدًا باستثمارات قيمتها 4 مليارات جنيه، خلال العامين الماضيين، وتمثل هذه المصانع نسبة 9% من إجمالي ما تم افتتاحه، موضحًا أن نشاطها يرتبط بشكل كبير بالصعيد من الزراعة والموارد الطبيعية.

ونوه بعمل الوزارة على زيادة عدد مصانع الصناعات الهندسية في محافظات الصعيد والتي تمثل الآن 16% من إجمالي مصانع الصعيد، مشيرًا إلى وجود عدة تحديات في محافظات الصعيد تتمثل في البنية التحتية والترفيق وثقافة العمل الحر في المجال الصناعي.

وأشار إلى تقديم الوزارة 723 مليون جنيه دعم للمناطق الصناعية ببني سويف، إلا أنه لم يتم حل كافة المشاكل حتى الآن، فضلًا عن تطوير منطقة ساحل سليم، وتقديم 781 مليون جنيه لترفيق امتداد منطقة «بياض العرب»، نظرًا لوجود طلبات كثيرة للغاية في الصناعة، بالإضافة إلى ترفيق وإعادة تأهيل 6 مناطق في قنا وسوهاج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك