وزير التعليم العالي يؤكد على ضرورة التزام الجامعات بأجندة العام الدراسي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي يؤكد على ضرورة التزام الجامعات بأجندة العام الدراسي

هاني النقراشي
نشر في: السبت 21 أبريل 2018 - 6:06 م | آخر تحديث: السبت 21 أبريل 2018 - 6:06 م

-«عبد الغفار» يوجه بضرورة تحويل المناهج الدراسية إلى إلكترونية خلال العامين القادمين


عقد المجلس الأعلى للجامعات، اجتماعه الشهرى اليوم السبت، برئاسة وزير التعليم العالي، د. خالد عبد الغفار، بحضور القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، د. يوسف راشد، ورؤساء الجامعات، وأعضاء المجلس.

وأكد وزير التعليم العالي، ضرورة التزام الجامعات بأجندة العام الدراسي وفق الخريطة الزمنية المعلنة مسبقًا من المجلس الأعلى للجامعات، على أن يتم الاستعداد لامتحانات نهاية العام الجامعى حاليًا، وأن تعلن جداول الامتحانات مبكرًا للطلاب، مع اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة استعدادًا للامتحانات.

وأكد المجلس دعم جامعتي سيناء والعريش والمعاهد العليا بشمال سيناء، لاستكمال العام الدراسى، مطمئنا الطلاب والأهالى بحل هذه الأزمة تماما.

كما قدم المجلس التهنئة للدكتورة كاميليا صبحى، على رئاسة قطاع البعثات والشئون الثقافية، متمنيا لها التوفيق والنجاح.

واستعرض د. طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، كيفية عمل المنظومة على مستوى الجمهورية والقرارات المنظمة لها، مشيرًا إلى أن منظومة الشكاوى أنشئت طبقًا للقرار الجمهورى رقم 314 لسنة 2017، وقرار رئيس الوزراء، رقم 1855 لسنة 2017، بشأن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة وإعادة تنظيم مكاتب خدمة المواطنين.

وأوضح «الرفاعي»، أن المنظومة تهدف إلى تيسيير سبل تواصل المواطنين مع جميع الجهات الحكومية وحصولهم على كافة الخدمات بمستوى جيد، بالإضافة إلى سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للارتقاء بمستوى هذه الخدمات والاستجابة السريعة لشكاوى المواطنين المتعلقة بمستوى إتاحة وجودة هذه الخدمات، وذلك انطلاقًا من شعار المنظومة «خدمة ورضا المواطن.

وأضاف أنه سيتم استقبال الشكاوى من خلال عنوان البوابة الإلكترونية للمنظومة والمتاح على مدار 24 ساعة وهو (www.shakwa.eg)، والخط الساخن لمجلس الوزراء رقم (16528)، والذى يعمل من الساعة 10 صباحًا حتى 10 مساءًا جميع أيام الأسبوع بما في ذلك الإجازات والعطلات الرسمية، بالإضافة إلى تطبيق إيجابى على التليفون المحمول، ومكاتب وإدارات خدمة المواطنين فى الوزارات والمحافظات وجميع الجهات الحكومية.

وأكد أن المنظومة تضمن سرية البيانات والمعلومات المتعلقة بالشكاوى سواء مضمون الشكوى أو البيانات الخاصة بالمواطن صاحب الشكوى، وتضمن عدم تضرر أي مواطن نتيجة تقدمه بشكوى طالما أنها صحيحة وفقًا للضوابط المعمول بها، ولضمان الجدية وعدم الكيدية تم ربط استقبال الشكاوى بالرقم القومى للمواطن.

ووجه «الرفاعى»، الشكر للمستشفيات الجامعية على سرعة استجابتها لشكاوى واستغاثات المواطنين، وكذلك تقديمها أفضل الخدمات الصحية والطبية للمواطنين.

وأحيط المجلس علماً بكتاب وزارة التعليم العالي، بشأن صدور قرارات رئيس الوزراء، بإنشاء بعض الكليات الجديدة بالجامعات الحكومية، وتشمل: «الإعلام، وطب الأسنان بجامعة المنوفية، وطب الأسنان بجامعة أسوان، واللغات والترجمة، والسياحة والفنادق، والهندسة والطاقة، وعلوم البحار والمصايد بجامعة جنوب الوادى فرع الغردقة».

وكذلك التربية الرياضية بنات بجامعة بنها، والحقوق بجامعة دمياط، والعلوم الطبية التطبيقية بجامعة الزقازيق، والمعهد القومى لدراسات المشروعات الصغيرة بجامعة بنى سويف، بالإضافة إلى تغيير مسمى كلية الإدارة الفندقية بمطروح إلى كلية السياحة والفنادق بجامعة الإسكندرية فرع مطروح.

ووافق المجلس، على بدء الدراسة بكلية الحقوق جامعة دمياط اعتبارًا من العام الجامعى 2018/2019.

وقرر المجلس تشكيل لجان لدراسة فصل فرع مطروح عن جامعة الإسكندرية ليكون جامعة مستقلة، وكذلك فصل فرع الوادى الجديد عن جامعة أسيوط ليكون جامعة مستقلة، وفصل فرع الغردقة عن جامعة جنوب الوادى ليكون جامعة مستقلة.

ووجه الوزير، بضرورة تحويل كافة المقررات والمناهج الدراسية إلى إلكترونية خلال العامين القادمين، وذلك بالمواكبة لوزارة التربية والتعليم، في تطبيق المنظومة التكنولوجية الجديدة بالمدارس خلال الفترة القادمة.

كما استعرض د. حسام عبد الغفار، أمين مساعد المجلس الأعلى للجامعات لشئون المستشفيات الجامعية، مذكرة بشأن توصيف زيادة أعداد الأطباء المقيمين بالمستشفيات الجامعية بما يتناسب مع الحاجة إلى زيادة أعداد المستشفيات الجامعية، والتوسعات التى تجرى فيها، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة للتنسيق مع المختصين بوزارة المالية لبيان آلية صرف المستحقات المترتبة على زيادة أعداد الأطباء المقيمين بالمستشفيات الجامعية.

حيث إن هذه الدرجات ممولة فعليًا وفق القانون رقم 29 لسنة 1974، ولا يترتب على زيادة الأعداد أي عبء مالي إضافي على الموازنة العامة للدولة، وكذلك تمت الموافقة على تشكيل لجنة أخرى للتنسيق مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لمراجعة المقررات الوظيفية الخاصة بالأطباء المقيمين، وأعضاء كليات القطاع الصحى وفق معدلات التشغيل الخاصة بالمستشفيات الجامعية.

كما عقد المجلس، اجتماعًا مغلقًا بحضور أعضائه الأساسيين فقط لاختيار أربعة أعضاء أساسيين وعضو احتياطى لتشكيل اللجنة المختصة باختيار المرشحين لشغل منصب رئيس الجامعة، على مستوى الجامعات التي يبلغ رؤساؤها الحاليون السن القانونية أو تنتهى مدتهم مع نهاية يوليو أو سبتمبر القادمين.

وتم اختيار أعضاء اللجنة الأساسيين والعضو الاحتياطى من خلال آلية الاقتراع السري لأعضاء المجلس الأساسيين.

وأسفر الاقتراع السرى المباشر عن: د. عباس منصور، رئيسًا للجنة، بحكم كونه أقدم رؤساء الجامعات، ود. محمد غنيم، عضوًا أساسيًا، ود. السيد عبد الخالق، عضوًا أساسيًا، ود. رشدي زهران، عضوًا أساسيًا، ود. محمد عوض تاج الدين، عضوًا احتياطيًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك