محلب يعلن عن المشروع القومى الثالث - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محلب يعلن عن المشروع القومى الثالث

إبراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء
إبراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء
كتب ــ يوسف وهبى:
نشر في: الخميس 21 أغسطس 2014 - 6:35 م | آخر تحديث: الخميس 21 أغسطس 2014 - 6:35 م

أعلن إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، البدء فى إجراءات طرح مشروع المخطط الاستراتيجى للساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوى، وهو المخطط الذى يمثل المشروع القومى الثالث، من سلسلة المشروعات القومية للتنمية على مستوى الجمهورية، والتى أخذت الحكومة فيها خطوات جادة خلال الفترة الأخيرة، وأولها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، ثم المثلث الذهبى للتعدين فى الصحراء الشرقية.

وناقش محلب فى اجتماع حضره وزيرا الإسكان والاستثمار، ورئيس هيئة التخطيط العمرانى، اليوم، التصورات المقترحة لتنمية منطقة الساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوى، ومخطط إنشاء مدينة العلمين الجديدة.

وأكد أن هذه المنطقة تعد «مستقبل التنمية لمصر»، حيث يمتد نطاق الساحل الشمالى الغربى، من العلمين وحتى السلوم لمسافة نحو 500 كم، بنطاق وظهير صحراوى يمتد فى العمق لأكثر من 280 كم، ليشغل مسطح نحو 160 ألف كم2 تقريبا، ويمكن أن يستوعب جزءا كبيرا من الزيادة السكانية المستقبلية لمصر خلال الـ 40 عاما المقبلة، بما يقدر بحوالى 34 مليون نسمة.

وخلال العرض الذى قدمه مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق المجتمعات العمرانية، أكد أن أهمية هذا النطاق التنموى ترجع إلى تفرده وتميزه فى أنه يحظى بجميع موارد ومقومات التنمية الموزعة بجميع أنحاء الجمهورية، لتتركز فى مكان واحد هو الساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوى.

بالإضافة إلى إنشاء عدد من التجمعات البيئية الجديدة لخدمة أنشطة سياحة السفارى، وإمكانية استصلاح ملايين الأفدنة على تحلية مياه البحر ومياه الصرف الزراعى المعالجة، لاستزراع نباتات الوقود الحيوى والأعلاف، بجانب استغلال منخفض القطارة فى التنمية المتكاملة.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على أن أهم مقومات النجاح لهذا المشروع القومى الثالث، هو وجود شبكة طرق، وهو ما أكده وزير الإسكان مشيرا إلى أن التصورات المقترحة راعت ذلك.

وأوضح مدبولى أنه تم البدء فى تنفيذ مجموعة من المحاور العرضية التى تدعم الربط بين المراكز العمرانية بهذا النطاق التنموى وبين باقى أنحاء الجمهورية، خصوصا مناطق الصعيد، وذلك ضمن الخطة القومية للطرق، التى أعلنت الحكومة بدء تنفيذها

وقال وزير الإسكان: بالنسبة لمقومات الطاقة الجديدة والمتجددة، يعد هذا المشروع المدخل نحو آليات تنفيذية جديدة للتصدى لقضيتى ندرة المياه والطاقة، من خلال العديد من التوجهات والأفكار، والأدوات التنفيذية، وذلك من خلال استخدام موارد طاقة جديدة ومتجددة من الطاقة الشمسية التى سيتم توليدها بهذا النطاق، الذى يعد ثانى أكبر مناطق سطوع شمسى على مستوى الجمهورية، وكذا من خلال الطاقة النووية، خصوصا بعد البدء فى اتخاذ لإجراءات اللازمة لإنشاء المفاعل النووى فى الضبعة.

وأعلن د. مصطفى مدبولى أنه تم البدء فى تنفيذ مدينة العلمين الجديدة، كمدينة ذات طابع بيئى عمرانى متميز فى ظل تجاورها للنطاق الخاص بمحمية العميد، مع تكاملها وظيفيا مع التجمع السياحى الشاطئى الجديد، بما يتحقق معه شكل ونمط جديد للسياحة البيئية والشاطئية المتكاملة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك