وزير النفط العراقي: ضخ أكثر من 200 ألف برميل عبر الموانئ الجنوبية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النفط العراقي: ضخ أكثر من 200 ألف برميل عبر الموانئ الجنوبية

بغداد- د ب أ
نشر في: السبت 21 أكتوبر 2017 - 1:01 م | آخر تحديث: السبت 21 أكتوبر 2017 - 1:01 م

أعلن وزير النفط العراقي، جبار علي حسين اللعيبي، اليوم السبت، مباشرة شركة نفط البصرة ضخ كمية 200 ألف برميل يوميًا من حقول الوسط والجنوب، إضافة إلى معدل الصادرات النفطية اليومية البالغة أكثر من 3 ملايين و200 ألف برميل يوميًا، التي يتم تصديرها عبر الموانئ الجنوبية.

وقال "اللعيبي"، في بيان صحفي، إن "القرار الذي اتخذناه يأتي تعويضًا عن الكميات التي فقدها العراق نتيجة تراجع الصادرات النفطية من الحقول الشمالية عبر منفذ جيهان التركي، بسبب عمليات فرض القانون الجارية في كركوك وعدد من المحافظات الشمالية".

وتابع: "سيتم الاستمرار في عمليات ضخ الكميات الجديدة لحين عودة الصادرات النفطية من الحقول الشمالية إلى معدلاتها السابقة".

وذكر أن ذلك لا يؤثر بتاتًا على التزام العراق بقرار خفض الإنتاج، وأن الوزارة حريصة على الإسراع في وضع الحلول والمعالجات للحقول والمنشآت النفطية في محافظة كركوك ونينوى وصلاح الدين.

ومن جهته، قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، إن وزير النفط قد وجه المسؤولين والشركات النفطية بالإسراع في عملية تقييم أنبوب الصادرات النفطية "كركوك- جيهان"، وأنبوب نقل النفط الخام "كركوك- بغداد" وإعادة تأهيلهما.

وأضاف أن الوزارة تعمل على نقل وتصريف النفط الخام من حقول كركوك بهدف تلبية احتياجات المصافي ومحطات الطاقة الكهربائية في محافظات الوسط والجنوب، ومعالجة تراكمات جميع المشاكل الفنية والأضرار التي تسببت بها الحرب على عصابات "داعش" الإرهابية، وتداعيات الاستيلاء على حقلي باي حسن وهافانا، وتأثيرهما على الإنتاج الوطني من حقول كركوك ومشاكل تصريف النفط الخام.

وأوضح أن الوزارة تواصل الليل بالنهار من أجل إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك