كندا تستقبل 900 لاجيء سوري يوميا خلال ديسمبر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كندا تستقبل 900 لاجيء سوري يوميا خلال ديسمبر

أوتاوا- الفرنسية
نشر في: السبت 21 نوفمبر 2015 - 8:39 م | آخر تحديث: السبت 21 نوفمبر 2015 - 8:39 م
تعتزم كندا نقل 900 لاجئ سوري جوًا بشكل يومي اعتبارا من ديسمبر المقبل بعد أن اعلن وزير الدفاع أن التضامن مع هؤلاء اللاجئين يوجه رسالة إلى الجهاديين.

وقال مسؤولون كنديون، إنه سيتم الإعلان الثلاثاء عن تفاصيل خطة لاستقبال 25 ألف لاجئ سوريا بحلول نهاية العام.

ويأتي الإعلان وسط مخاوف من تسلل جهاديين إلى كندا بين اللاجئين خصوصًا بعد أسبوع على اعتداءات دامية أوقعت 130 قتيلًا في فرنسا.

وتابع الإعلام المحلي، نقلا عن وثيقة تم تسريبها، أن الحكومة تعتزم إحضار 900 لاجئ سوري جوًا بشكل يومي من الأردن إلى مونتريال وتورنتو اعتبارًا من أول ديسمبر.

ومن هناك سينقلون إلى قاعدتين عسكريتين في أونتاريو وكيبك حيث سيتم إيواؤهم بشكل مؤقت، بحسب وسائل الإعلام. وقدرت هذه المصادر الكلفة بـ1.2 مليار دولار كندي على ست سنوات.

وصرح وزير الهجرة جون ماكالوم، أمام صحفيين في أوتاوا، بأن كلفة العملية وتفاصيل أخرى سيتم الكشف عنها الثلاثاء، إلا أن وزيرة الصحة جاين فيلبوت قالت إن المعلومات التي تم تسريبها «قديمة ولا يمكن الوثوق بدقتها».

من جهته، صرح وزير الدفاع هارجيت سجان، في منتدى أمني في مدينة هاليفاكس، بأن أوتاوا توجه رسالة إلى تنظيم الدولة الإسلامية عندما تستقبل لاجئين سوريين.

وقال «هارجيت»، «لا تقتصر هذه الأزمة على الجانب الإنساني، وهذه الخطوة ستوجه رسالة قوية إلى تنظيم الدولة الإسلامية»، مشددًا على أن البلاد تريد إحضار الأسر الأكثر معاناة والتي تتمتع بمهارات يمكن أن تستفيد منها كندا ولا تشكل في الوقت نفسه أي تهديد للأمن القومي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك