«الناتو» يشيد بمعاهدة الصداقة الجديدة بين ألمانيا وفرنسا - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 8:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الناتو» يشيد بمعاهدة الصداقة الجديدة بين ألمانيا وفرنسا

بروكسل - د ب أ
نشر في: الثلاثاء 22 يناير 2019 - 6:12 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 يناير 2019 - 6:12 م

أشاد ينس ستولتنبرج، أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بمعاهدة الصداقة الجديدة بين ألمانيا وفرنسا، ووصفها بأنها إسهام في أمن واستقرار أوروبا.

كانت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقعا معاهدة صداقة جديدة في مدينة آخن بغرب ألمانيا اليوم الثلاثاء، في الذكرى الـ 56 لتوقيع معاهدة الإليزيه في باريس.

وتلزم معاهدة آخن الجارتين بتعزيز التعاون بشأن سياسات الاتحاد الأوروبي والعمل من أجل سياسة خارجية وأمنية مشتركة، وكذلك تعزيز التكامل الاقتصادي.

وقال السياسي النرويجي في بروكسل إن " معاهدة آخن تذكرنا بمدى ما وصلت إليه أوروبا بعد التدمير الذي لحق بسبب الحرب العالمية الثانية، وتذكرنا بمدى أهمية مواصلة العمل من أجل أوروبا غير المقسمة والحرة والمسالمة".

وأشار ستولتنبرج إلى أن ألمانيا وفرنسا كانتا قد أطلعتا شركاءهما في الحلف أمس الاثنين بالجوانب المتعلقة بالسياسة الأمنية والدفاعية في المعاهدة.

وأضاف أن الدور القوي للدولتين العضوتين في الحلف الأطلسي سيظل ضروريا بالنسبة للأمن الأوروبي والأمن عبر ضفتي الأطلسي.

وأشاد ستولتنبرج أيضا بالتأكيد الذي ورد في المعاهدة على أهمية المؤسسات المتعددة الأطراف مثل الناتو والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وقال إن الوحدة والتعاون في التعامل مع التحديات المتعلقة بالسياسة الأمنية، أصبحا أكثر أهمية من أي وقت مضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك