فرنسا تعلن مقتل أحد أبرز قادة الجماعات الإرهابية في الساحل - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 8:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فرنسا تعلن مقتل أحد أبرز قادة الجماعات الإرهابية في الساحل

د ب أ
نشر في: الجمعة 22 فبراير 2019 - 8:39 م | آخر تحديث: الجمعة 22 فبراير 2019 - 8:39 م

أعلنت فرنسا اليوم الجمعة أن قواتها في مالي تمكنت من قتل أحد أبرز زعماء الجماعات الإرهابية المسلحة في منطقة الساحل والصحراء.

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسي فلورنس بارلي إن وحدة من قوة "برخان" الفرنسية العاملة في مالي قتلت يحيى أبو الهمام واسمه الحقيقي جمال عكاشة وهو جزائري يقود كتيبة الفرقان الإرهابية والرجل الثاني في جماعة نصرة الاسلام والمسلمين الإرهابية الناشطة في منطقة الساحل الإفريقي التي يتزعمها إياد أغ غالي.

وأوضحت بارلي في بيان نشر اليوم في باريس أن القضاء على أبو الهمام تم خلال عملية "خاصة" نفذت أمس الخميس في منطقة بالقرب من مدينة تمبكتو حين رصدت القوة الفرنسية رتلا من السيارات يحمل إرهابيين يتحرك شمال مدينة تمبكتو شمالي مالي واستخدمت في مهاجمته القوة البرية والطيران العسكري مما أسفر عن مصرع "إرهابيين" .من بينهم يحيى أبو الهمام الذي كان أهم مطلوب بعد زعيم جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين" المالي إياد أغ غالي.

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية إن هذه العملية التي وصفتها بالنوعية تعد ثمرة سنوات من البحث والتعقب وأن اغتيال زعماء التنظيمات الإرهابية يضعف البنية الهيكلية والقدرات العملياتية للإرهابيين .

وبدأ أبو الهمام (40 عاما) نشاطه في الجماعات الإرهابية عضوا نشطا وقائدا في الجماعة السلفية الجزائرية للدعوة والقتال قبل أن ينتقل إلى شمال مالي رفقة مختار بملختار الملقب "بلعور" زعيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي .

وأسس أبو الهمام في 2017 جماعة أنصار الدين مع إياد أغ غالي زعيم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين. وقد شن أبو الهمام عدة عمليات إرهابية في شمال موريتانيا ضد الجيش أودت بحياة عشرات الجنود الموريتانيين منها مذبحة " تورين" و "الغلاوية " و"لمغيطي ".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك