فتاة المصنع فى دور العرض الفرنسية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فتاة المصنع فى دور العرض الفرنسية

أفيش فيلم «فتاة المصنع»
أفيش فيلم «فتاة المصنع»

نشر في: الجمعة 22 مايو 2015 - 12:24 م | آخر تحديث: الجمعة 22 مايو 2015 - 12:24 م

ينطلق فيلم المخرج المصرى محمد خان «فتاة المصنع» فى دور العرض الفرنسية خلال الربع الأخير من هذا العام، ويأتى هذا بعد إطلاقه بنجاح فى 19 مدينة بالسويد الشهر الماضى.
الفيلم سيناريو وحوار وسام سليمان، وببطولة ياسمين رئيس، هانى عادل، سلوى خطاب، سلوى محمد على وابتهال الصريطى، وجاء عرض الفيلم بفرنسا بناء اتفاق بين شركتى MAD Solutions، وOcean Films Distribution الفرنسية أثناء انعقاد النسخة الثانية من مركز الفيلم العربى فى سوق الفيلم ضمن مهرجان كان السينمائى، ويقول علاء كركوتى مسئول تسويق الفيلم فى العالم عن الاتفاق: «السوق الفرنسية لا يزال هو أهم المنافذ الأوروبية للأفلام العربية، ولهذا نخطط لإقامة عرض افتتاح لفيلم فتاة المصنع بحضور مخرجه محمد خان وبطلته ياسمين رئيس. ونحن نسعى لفتح نوافذ جديدة للسينما العربية وأن نوسع المنافذ الموجودة بالفعل».
وأشار كركوتى لنجاح الفيلم المصرى 678 فى دور العرض الفرنسية فى عام 2012، حيث استمر الفيلم بدور العرض لمدة 33 أسبوعا واجتذب أكثر من 200 ألف مشاهد، واقتربت إيراداته من مليونى يورو، وهو ما يمثل أكثر من ضعف إيرادته المصرية بعد معادلة العملات. وقال: «هناك قصص نجاح سابقة للأفلام العربية فى دور العرض الفرنسية، ولا يعتمد الأمر على الجاليات العربية وحدها، بل أيضا موضوع الفيلم وأسلوب الحكى السينمائى يحددان ما يمكنه أن ينجح مع المشاهد العالمى، وأعتقد أن فتاة المصنع يحمل قصة من هذا النوع»، قال كركوتى.
وقد بدأ عرض فتاة المصنع فى دور العرض المصرية 19 مارس 2014، ثم انطلق بالإمارات فى اليوم التالى، إضافة إلى عروضه التجارية التالية بلبنان، مدينة رام الله الفلسطينية و3 دول عربية أخرى. وقد بلغت إيراداته المصرية 1.6 مليون جنيه، واستمر بشاشات السينما لأكثر من 19 أسبوعاً متواصلاً.

وقد تم ترشيح الفيلم لتمثيل السينما المصرية فى النسخة الـ 87 من جوائز الأوسكار ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وإضافة لست جوائز حصلت عليهم ياسمين رئيس، جمع الفيلم 13 جائزة وشهادة تقدير من أنحاء العالم، بداية من مهرجان دبى السينمائى الدولى فى ديسمبر ــ كانون الأول 2013 الذى شهد عرضه العالمى الأول ضمن مسابقة المهر العربى للأفلام الروائية الطويلة، حيث نال الفيلم جائزة الاتحاد الدولى لنقاد السينما (فيبريسكي) للأفلام العربية الروائية الطويلة. ثم حصل الفيلم فى يوليو ــ تموز 2014 على شهادة تقدير خاصة من مهرجان ميد فيلم فى روما، حيث كان فتاة المصنع هو فيلم افتتاح المهرجان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك