«حمزة».. الابن المفضل لـ«بن لادن» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 7:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«حمزة».. الابن المفضل لـ«بن لادن»

حمزة نجل بن لادن
حمزة نجل بن لادن
كتب ــ محمد هشام:
نشر في: الجمعة 22 مايو 2015 - 9:36 ص | آخر تحديث: الجمعة 22 مايو 2015 - 10:01 ص

• زعيم القاعدة اختار ابنه المقيم فى إيران لخلافته.. وعقبات حالت دون لم شمل الرجلين

لم يفارق زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن على مدى رحلة هروب طويلة محفوفة بالمخاطر بين عواصم وقارات العالم، مشاعر الأبوة تجاه أبنائه، إلا أن أفكاره وتركيبته النفسية حركت تلك المشاعر بشكل خاص، نحو نجله حمزة الذى توسم فيه واصطفاه من بين أبنائه الكثر، ليخلفه فى قيادة التنظيم»، وفق ما ورد فى وثائق تخص زعيم القاعدة الراحل، أفرجت عنها الولايات المتحدة أمس الأول.

وأوضحت إحدى الوثائق أن «مساعدى زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن حاولوا قبل شهر واحد من مصرعه لم شمله مع ابنه حمزة الذى كان محتجزا قيد الإقامة الجبرية فى ايران».
ففى رسالة مؤرخة فى أبريل 2011، أى قبل شهر من وفاته، كتب أحد رجال التنظيم ويدعى محمود، إلى بن لادن يصف المحاولات التى يبذلها لتهريب حمزة، من أجل لقائه، قائلا إنه «حاول إيجاد وسيلة لارسال حمزة إليه لكنه لم يتمكن بسبب الإجراءات الأمنية المشددة وعمليات التفتيش»، حسب رويترز.
وكان حمزة وأعضاء آخرين من الأسرة من بينهم والدته خيرية (الزوجة الثالثة لزعيم القاعدة) أمضوا سنوات فى طهران التى فروا إليها فى أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 والعملية العسكرية الأمريكية التى أعقبتها ضد القاعدة فى أفغانستان.

وكشفت الرسائل عن ثمة عتاب حمله حمزة على والده مبعثه شوقه لرؤيته والمشاركة فى الجهاد. وفى رسالة إليه (فى يوليو 2009) أبدى حمزة حسرته لفراقهما عندما كان طفلا صغيرا لم يبلغ بعد 13 عاما، قائلا إنه «قد لا يتعرف عليه (بن لادن) عندما يراه لأن ملامحه تغيرت»، مضيفا أن «ما يحزنه حقا هو أن كتائب المجاهدين تحركت دون أن يكون معها».
وتأكد تعلق حمزة بالجهاد، فى رسالة أخرى (فى نوفمبر 2010)، أشاد فيها محمود بحمزة وطيبته وطباعه لكنه أضاف أنه مكتئب فيما يبدو، قائلا إن «حمزة يطلب منه السماح له بالتدريب والمشاركة فى العطاء ولا يريد أن يحظى بمعاملة تفضيلية لأنه ابن الزعيم، لافتا إلى أنه وعده بوضع خطة لتدريبه على استخدام السلاح».
وحسب مسئولين أمريكيين، لم يتضح ما إذا كان حمزة بن لادن وجد فرصة للقاء والده قبل الهجوم الأمريكى الذى أجهز عليه، ومن غير المعتقد وجوده فى منزل والده لدى وقوع الهجوم رغم وجود عدد آخر من أقاربه، ولا يعلم شيئا عن مكانه اليوم أو ما إذا كان على قيد الحياة.

إقرأ أيضًا:

بن لادن: مصر هى الأهم وعلينا الدفع بالظواهرى إلى المشهد

بن لادن خطط لإحياء ذكرى 11 سبتمبر عبر «الجزيرة»

بن لادن رفض إعلان قيام الخلافة الإسلامية

7 ملامح لشخصية زعيم القاعدة

كتاب لـ«تشومسكى» ومجموعة عن «بوش» أبرز كتب بن لادن

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك