جنون الدولار يتصاعد.. ويقفز إلى 12.25 جنيه فى السوق السوداء - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جنون الدولار يتصاعد.. ويقفز إلى 12.25 جنيه فى السوق السوداء

الدولار - ارشيفية
الدولار - ارشيفية
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الجمعة 22 يوليه 2016 - 5:07 م | آخر تحديث: الجمعة 22 يوليه 2016 - 5:07 م
- عاملون فى شركات صرافة: المتعاملون يشعرون بقرب خفض الجنيه بعد تلميحات عامر

واصل الدولار قفزاته الكبيرة فى تعاملات السوق السوداء، اليوم، ليسجل 12.20 جنيه للبيع، و12.25 جنيه للشراء، مستفيدا من امتناع حائزى الدولار عن بيعه ترقبا لارتفاع رسمى قريب فى سعره.

«ارتفاع الدولار متواصل نتيجة إحجام المتعاملين عن بيع العملة الخضراء، بينما يزداد الطلب عليه، لدينا طلبات على العملة الأمريكية تخطت الـ400 الف دولار»، يقول أحد الموظفين فى إحدى شركات الصرافة، طلب عدم نشر اسمه، مشيرا إلى أن تلميحات طارق عامر محافظ البنك المركزى إلى خفض قيمة الجنيه تركت احساسا لدى المتعاملين بقرب اتخاذ تلك الخطوة.

وكان البنك المركزى قد ثبت سعر صرف الجنيه، فى عطاء البنوك الدورى، والذى طرحه خلال منتصف الأسبوع الماضى، ليستقر سعر البيع للبنوك عند 8.78 جنيه للدولار، ترفع بها البنوك سعر البيع 10 قروش للجمهور ليصبح 8.88 جنيه للدولار، من خلال العطاء الدورى الاسبوعى بقيمة 120 مليون دولار.

وكان محافظ البنك المركزى، قد شدد خلال الفترة الماضية، على أن الحفاظ على سعر غير حقيقى للجنيه «كان خطأ» وأنه مستعد لأخذ القرارات الصحيحة وتحمل نتائجها، قائلا: «لن أفرح باستقرار سعر الصرف والمصانع متوقفة» وأن «انخفاض الجنيه له إيجابيات لتنمية الصادرات، لا نستهدف سعرا معينا للعملة ولا نخضع لإملاءات الخارج».

وكان البنك المركزى قد رفع قيمة الدولار مقابل الجنيه المصرى مارس الماضى، بنحو 14.2%، ليصل إلى 8.95 جينه فى البنوك المحلية، إلا انه عاد وخفض قيمة الدولار مقابل العملة المحلية بنحو 7 قروش.

وتوقع بنك الاستثمار فاروس أن ينخفض الجنيه رسميا تجاه 8.50 جنيه بنهاية النصف الأول من العام الحالى، فى حين توقع بنك الإمارات دبى الوطنى أن يصل الدولار إلى 9 جنيهات بنهاية العام الحالى.

وكان هانى جنينة، رئيس قطاع الأسهم ببنك استثمار «بلتون» المالية القابضة، قد أشار خلال الفترة الماضية، إلى أن قرار البنك المركزى بخفض قيمة الجنيه مقابل الدولار «خطوة جيدة وأولية نحو تحرير سعر صرف العملة المحلية»، متوقعا أن يلجأ البنك المركزى لخفض جديد فى قيمة العملة ليصل إلى السعر العادل الذى يتراوح بين 9 و9.50 جنيه أمام الدولار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك