دراسة: الإفطار ربما لا يكون الوجبة الأهم خلال اليوم - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: الإفطار ربما لا يكون الوجبة الأهم خلال اليوم

بوابة الشروق
نشر في: الجمعة 22 أغسطس 2014 - 5:40 م | آخر تحديث: الجمعة 22 أغسطس 2014 - 7:28 م

يسود الاعتقاد أن إلغاء وجبة الإفطار سيدفع إلى التهام المزيد أثناء وجبتي الغداء والعشاء، غير أن هذا الاعتقاد خاطئ بحسب دراسة جديدة نشرت في عدد أغسطس من المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

وأكدت الدراسة أن الإفطار مجرد وجبة من ضمن الوجبات الأساسية خلال النهار، بخلاف ما يشدد عليه خبراء التغذية أنها الوجبة الأهم خلال النهار التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتساعد على خسارة الوزن، بحسب موقع 24 الإماراتي.

وأفادت المجلة نقلا عن صحيفة نيويورك تايمز أن الباحثين خلصوا إلى هذه النتيجة بعد دراستين شملت الأولى 300 متطوع والثانية 33 متطوعًا، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، وليس وفق معايير معينة صحية أو عمرية.

في الدراسة الأولى قسم الباحثون في جامعة ألاباما بمدينة برمنجهام الأمريكية الـ300 متطوع الذين يحاولون إنقاص وزنهم إلى مجموعتين، الأولى تهمل وجبة الإفطار، والثانية لا تتخطى هذه الوجبة.

وبعد 16 أسبوعًا من المتابعة، تبيّن أن تناول هذه الوجبة أو إهمالها لم يحدث فرقًا يُذكر في عدد الكيلوجرامات التي فقدوها خلال هذه الفترة، مما دفعهم إلى الاستنتاج بأنها ليست الوجبة الأهم خلال اليوم.

أما الدراسة الثانية، كرر باحثون من جامعة باث البريطانية الاختبار نفسه على عينة عشوائية شملت 33 متطوعًا، لكن هذه المرة مع مراقبة معدلات الأيض والكوليسترول، ومعدلات السكر في الدم والنشاط البدني.

وبعد 6 أسابيع، تبيّن أن من خسر وزنه كان مرتبطًا بحركة نشاطه على الرغم من تجاهله وجبة الإفطار، ما دفع الباحثين إلى التأكيد بأن المقياس الأساسي لفقدان الوزن مستوى الحركة، سواء تناولوا وجبة الإفطار أو أهملوها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك