اليوم.. قطار الدراسة ينطلق بـ22 مليون طالب وطالبة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. قطار الدراسة ينطلق بـ22 مليون طالب وطالبة


نشر في: السبت 22 سبتمبر 2018 - 9:25 ص | آخر تحديث: السبت 22 سبتمبر 2018 - 9:25 ص

 

كتب ــ منى زيدان ونيفين أشرف ومصطفى سنجر وأميرة محمدين وماهر عبدالصبور ويونس درويش وعمرو بحر

 

• بدء الدراسة بتحية الشهداء والحصة الأولى عن الانتماء للوطن
• وزير التعليم يوافق على تدريس المستوى الرفيع فى المدارس الرسمية للغات
يبدأ 22 مليون طالب وطالبة، اليوم، العام الدراسى الجديد فى جميع مدارس الجمهورية، وسط إجراءات تأمينية مشددة، عقب الانتهاء من تجهيز الفصول، وتعديل المناهج لتتناسب مع النظام التعليمى الجديد.
وقال المتحدث الرسمى للوزارة أحمد خيرى، لـ «الشروق»، اليوم، إن جميع قيادات التعليم ستخرج فى جولات تفقدية للمدارس اليوم، للتأكد من جاهزيتها لاستقبال الطلاب، على أن يبدأ الوزير طارق شوقى جولته، غدا.
وأعلن وزير التربية والتعليم، فى تصريحات أمس، الموافقة على تدريس كتاب للمستوى الرفيع فى المدارس الرسمية للغات، استجابة لأولياء الأمور، الذين طالبوا بعودته.
وأعلن شوقى الانتهاء من كتب المستوى الرفيع لمرحلة رياض الأطفال، على أن يتم الانتهاء من كتاب الصف الأول الابتدائى خلال 3 أسابيع، لافتا إلى كتاب المستوى الرفيع باسم connect plus وهو فى مستوى أعلى من كتاب اللغة الإنجليزية المطبق على النظام الجديد الذى يحمل اسم connect.
وأشار إلى أن الوزارة تحقق فى توزيع كتب الباقة باللغة العربية على طلاب المدارس الرسمية للغات، منوها إلى أن الوزارة تتواصل مع المديريات، ومن المقرر استبدال هذه الكتب بالنسخة الإنجليزية، داعيا أولياء الأمور لعدم استلام كتاب الباقة العربية وانتظار النسخة الإنجليزية.
وتستقبل 5056 مدرسة فى القاهرة الطلاب، بعد الانتهاء من تجهيزاتها للعام الدراسى، حيث تم الانتهاء من الكتب الدراسية بنسبة 86%، وفى الجيزة، جهزت المحافظة 3150 مدرسة بأعمال الصيانة الشاملة، ومع تجهيز الفصول لاستقبال الطلاب، وتفقد المحافظ أحمد راشد، عددا من المدارس لمتابعة توصيل شبكات الإنترنت وأعمال الصيانة.
وتنطلق الدراسة فى محافظة شمال سيناء، اليوم، على فترتين صباحية ومسائية، حيث أكدت ليلى مرتجى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، أن الدراسة ستبدأ فى مدرستى آل ذكرى والشهيد محمد شريف حسين فى العريش، كما تبدأ فى 5 مدارس بالشيخ زويد؛ هى الحمايدة الابتدائية، وأبورفاعى الابتدائية، والشيخ زويد الابتدائية، والسكة الحديد تعليم أساسى بنين، والسكة الحديد تعليم أساسى بنات، فيما تنتظم جميع مدارس إدارتى نخل والحسنة، وأشارت إلى تحضير 13 حافلة لنقل المعلمين من العريش إلى مدارس الشيخ زويد ورفح، بالتنسيق مع ديوان عام محافظة شمال سيناء.
وينتظم نحو 273 ألفا و500 طالب فى مراحل التعليم المختلفة فى الإسماعيلية، غدا، منهم 23 ألف طالب و800 فى مرحلة الحضانة والصف الأول الابتدائى.
وقال فاخر عبدالعزيز وكيل وزارة التعليم بالإسماعيلية إن المحافظة تضم 769 مدرسة فى جميع المراحل؛ ويبلغ عدد مدارس الفصل الواحد 64 مدرسة، مؤكدا تجهيز جميع المدارس بجميع المستلزمات، مع تسليم «التابلت» للطلاب خلال 3 مراحل، بجانب الكتب المدرسية.
وشهدت محافظة المنيا استعدادات مكثفة لاستقبال العام الدراسى الجديد، وتجهيز المدارس لاستقبال تلاميذ مرحلتى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، كما تم تجهيز مدارس التعليم الإعدادى والثانوى.
وقال محمد أبوالعيون مدير إدارة المنيا التعليمية، إن الادارة وجهت مديرى المدارس باستلام الكتب من المخازن، وتسليمها للتلاميذ منذ اليوم الاول للدراسة، حيث ستتفقد جميع المدارس، وتحيل أى إدارة للتحقيق فى حالة وجود كتب مخزنة.
وقال محمد محمود عزب وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، إن اليوم سيكون تمهيديا لاستقبال تلاميذ رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى فقط، لتهيئتهم للنظام التعليمى الجديد.
وأكد عزب حرية كل إدارة تعليمية فى اختيار بداية ونهاية اليوم الدراسى، على أن يتضمن 6 ساعات ونصف ساعة تعليمية وترفيهية لطلاب الصف الأول الابتدائى، و5 ساعات ونصف الساعة لتلاميذ رياض الأطفال لتنفيذ البرنامج التعليمى الجديد.
وأعلن اللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط، بدء العام الدراسى الجديد بتحية الشهداء، وتخصيص الحصة الأولى بجميع المدارس للحديث عن الانتماء للوطن.
وقرر محافظ أسيوط التنسيق إجراء الكشف الطبى الشامل لجميع طلاب مراحل المدارس بجميع القرى والمراكز، بتشكيل لجان طبية من الإدارات والمستشفيات والتأمين الصحى، وقرر وضع خطة للحد من انتشار الأمراض الوبائية، بالتعاون مع مديرية الصحة.
وقال إبراهيم التداوى وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادى الجديد، إن المحافظة جاهزة لبدء العام الدراسى الجديد الأحد، فى ظل التزامها بإجازة اليوم، لافتا إلى تجهيز قاعات رياض الأطفال، واستكمال أعمال الدهان بألوان موحدة، والانتهاء من توصيل الإنترنت فائق السرعة فى أغلب المدارس بنسبة 70%، باستثناء المدارس المتباعدة بمناطق الثمانين التى لا يوجد بها خدمات التليفون الأرضى.
يذكر أن وزير التربية والتعليم قال فى تصريحات سابقة، إن هذا العام سيكون بداية ثورة تعليمية حقيقية تنقل الطالب من الحفظ والتلقين إلى الفهم وإعمال العقل، داعيا أولياء الأمور إلى مشاركة الوزارة فى انجاح هذا النظام التعليمى الجديد لما فيه من فائدة للطلاب.
وأصدر وزير التعليم عددا من القرارات استعدادا للعام الدراسى الجديد؛ هى منع التدخين، واستخدام الموبايل فى المدرسة لكل من المعلم والطالب، ومنع تدريس المستوى الرفيع فى الصفوف الأولى بالنظام الجديد، وحظر استخدام مقررات أو كتب بخلاف الصادرة من الوزارة، مع عدم ترخيص الكتب الخارجية للصوف الأولى فى النظام الجديد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك