مخرج آخر أعمال فاتن حمامة عادل الأعصر: «وجه القمر» علمنى لماذا هى سيدة الشاشة - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نموذج مبهر للالتزام والصدق.. ولا تتدخل على الإطلاق فى اختيار فريق العمل

مخرج آخر أعمال فاتن حمامة عادل الأعصر: «وجه القمر» علمنى لماذا هى سيدة الشاشة

فاتن حمامة فى وجة القمر
فاتن حمامة فى وجة القمر
حوار: وليد أبو السعود:
نشر في: الجمعة 23 يناير 2015 - 1:46 م | آخر تحديث: الجمعة 23 يناير 2015 - 1:56 م

بعد انقطاعها عدة سنوات عن الوسط الفنى منذ آخر أعمالها للسينما «ارض الأحلام»، استطاع المخرج عادل الأعصر اقناعها ببطولة مسلسل «وجه القمر»، مسلسلها الثانى بعد «ضمير أبلة حكمت»، والذى شاركها البطولة فيه الفنان أحمد رمزى ونجوم شباب وقتها، نيللى كريم وأحمد الفيشاوى وغادة عادل وآخرون.

فى هذا الحوار يتحدث المخرج عادل الأعصر عن ذكرياته مع سيدة الشاشة العربية الراحلة فاتن حمامة، والأجواء التى أحاطت بآخر أعمالها، وإطلالتها الأخيرة على الشاشة الفضية قبل الرحيل.

• من كان صاحب فكرة ترشيح الفنانة فاتن حمامة لبطولة مسلسل «وجه القمر»؟

- فكرتى، فالفنانة الكبيرة كانت قد ابتعدت عن السينما والدراما منذ قدمت فيلمها «أرض الاحلام»، فبحثت عن رقم هاتفها وطلبت منها القيام ببطولة هذا العمل».

• نرغب فى معرفة تفاصيل المحادثة؟

- كانت محادثة ودية للغاية، بدات بأننى عرفتها بنفسى وبادرتها قائلا اننا نفتقدها ونفتقد فنها الجميل وتواجدها على الشاشة، فقالت لى انها تبحث عن عمل جيد وقوى يشجعها على العودة.

فأخبرتها عن مسلسلنا وفكرته، فطلبت منى ارساله اليها وهو ما حدث، وقرأته فى شهر كامل، اتصلت بى بعدها وقالت لى ان الفكرة أعجبتها ولكنها تحتاج بعض التعديلات، وبالفعل استغرقت هذه التعديلات ستة أشهر كاملة لنصل للشكل النهائى.

• كتب كثيرون وقتها انها تدخلت فى اختيار فريق العمل ما صحة هذا؟

- لا صحة ابدا لمثل هذه الأقاويل بالعكس، فمثلا سألتنى من سيلعب دور ابنائى، فرشحت لها نيللى كريم وغادة عادل وأحمد الفيشاوى فقالت لى انها لا تعرفهم، وحددنا موعدا لها معهم وقابلتهم ورحبت بهم جدا، واشترطت ان يترددوا عليها لمدة اسبوع كامل فى منزلها لفترات طويلة، كى تشعر بألفة وتصدق انهم ابناؤها، وهو ما حدث بالفعل، ولهذا انا اطلق عليها دوما لقب «كبيرة الفن العربى».

• صف لنا اول لقاء بينك وبينها؟

- كان اللقاء فى تمام السادسة مساء ببيتها وجلست فى انتظارها لمدة دقيقة واحدة قبل ان تأتى لتصافحنى، وظللت لمدة دقيقة ونصف صامتا تماما غير مصدق اننى اجلس معها وأحدق فى وجهها، وقلت لها اننى لا أصدق أننى أجلس فى حضرة فاتن حمامة، كانت جلسة للتعارف قبل أن نبدأ فى إجراء التعديلات.

• كيف كان تعاملكما فيما بعد؟

- هى اسهل نجمة تعاملت معها على الاطلاق، صادقة وملتزمة وتهتم بكل تفاصيل العمل الفنى وتكامل عناصره، ولهذا ظلت لآخر يوم فى حياتها صاحبة لقب «سيدة الشاشة العربية»، وكانت النواحى الانسانية لديها عالية للغاية، فعندما كانت تحضر لموقع التصوير كانت تطمئن على الجميع الصغير والكبير.

• بالعودة لترشيحات ابطال العمل، قيل وقتها انها من اختارت الفنان أحمد رمزى ليشاركها البطولة؟

- هذا كلام عار من الصحة، انت لا تتحدث عن ممثل أو نجم صغير، انت تتحدث عن فنان بحجم احمد رمزى، والحقيقة أنه ترشيحى أنا وبررت ترشيحه وقتها ان الشخصية التى تلعبها من المفترض انها تزوجت منه وهما شباب وتلتقيه بعدها فى مرحلة مرضه، وفاتن ورمزى مع حفظ الالقاب، عملا كثيرا معا أثناء الشباب، ولديهم مخزون من الصور الفوتوغرافية التى ستساعدنا فى اقناع الجمهور بمصداقية الامر؟

سرحت دقائق وقالت لى «برافو عليك» واستحسنت الاختيار، وانا من زرته وعرضت عليه الدور ووافق بالفعل.

هذا جيل من المحترمين من الصعب ان يتكرر، وانا شخصيا تعلمت منها الكثير وخصوصا انها عملت مع كبار مخرجى السينما المصرية، والمخرج الذكى هو من يتعلم من مدرسة مثل فاتن حمامة، وكانت هى ورمزى وجميل راتب وسميرة عبد العزيز وباقى كبار النجوم نموذجا لللصدق والالتزام.

• استخدمتم تقنية وضع الفلاتر على العدسة اثناء عملية التصوير من صاحب فكرتها؟

- مدير تصوير المسلسل رمسيس مرزوق قام بتصوير يوم كامل تجريبى بها، وبالطبع مدير التصوير بالنسبة للنجم هام جدا، فهو من سيضىء وجهة ويظهره للناس، وكان سبب اللجوء إلى هذه التقنية، رغبته فى تقديم صورة ناعمة وجميلة للناس.

• لكن البعض زعم وقتها انها من طلب هذا كى لا تظهر عوامل الزمن والسن؟

- هذا أيضا ليس صحيحا، كانت فكرة رمسيس مرزوق ودورها بالمسلسل كان مناسبا لمرحلتها العمرية، فالمسلسل كان منذ 15 عاما، حيث قدمناه عام 2000 ومرحلتها العمرية فى الحياة ملائمة لدورها بالعمل، حيث كانت جدة وأما، ولكن مشكلتنا فى مصر ان البعض يهاجم الناجح لمجرد انه نجح.

• ما هو الموقف الذى لا تنساه اثناء تصوير المسلسل؟

- ضمن مراحل تصوير العمل كان هناك مشهد زفاف، ففوجئت ان فاتن حمامة كانت حريصة بنفسها على شراء الورد واختياره وتنسيقه، فتخيل الى مدى وصلت دقتها فى العمل وحبها لما تقدمه، اى نجم آخر كان سيتعامل مع الموضوع على انه «ورد مثل اى ورد وزفاف مثل أى حفلة زفاف، لكنها هنا كانت حريصة ان تكون الأم، ولا انسى التزامها بالتصوير الذى كانت احداثه فى مدينة الإنتاج الاعلامى، فتخيل ان «الاوردر» عندما يكون 10 صباحا، تكون هى متواجدة منذ الثامنة صباحا.

• صف لنا فاتن حمامة فى الكواليس؟

- دوما كانت تمزح مع الجميع وتخاطب احمد الفيشاوى مثلا بقولها انه ولد شقى.

• هل انقطعت صلتكم بعد المسلسل؟

- بالعكس، كنت دوما على اتصال بها وخصوصا فى المناسبات، وآخر مكالماتنا كانت منذ شهرين عندما مرت بتجربة المرض فكلما اتصلت يرد على شخص من البيت وظل هذا الامر مستمرا لأربعة ايام وفى اليوم الخامس فوجئت بها ترد على هاتفى مباشرة وقلت لها انا سعيد اننى سمعت صوتك واطمأننت عليك كانت هذه هى آخر مكالمة بيننا منذ شهرين.

• صف لنا يوم عرض اول حلقة من العمل وكيف تلقيتها انت وهى؟

- كنت اشعر بحالة كبيرة من الرعب، وهى ايضا كانت خائفة، وكان صدى العمل جيدا بعد اول حلقة وهى تلقت اتصالات كثيرة للتهنئة يومها وكانت سعيدة للغاية بها.

• صف لنا مشاعرك لحظة تلقى خبر الرحيل؟

- صدمة وحزن كبير وفلاش باك لمدة 30 ثانية، استرجعت فيها تجربة العمل ومكالمتنا معا وصوتها المميز لا يزال يرن فى عقلى واذنى حتى الآن.

ويضيف الأعصر فى الختام: فاتن حمامة فى عبارات موجزة، انسانة واضحة وصريحة، ذات قلب كبير، مملوء بالحب لكل الناس وصادقة واحساسها الجميل يشع علينا جميعا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك