«شكري»: «مبادئ سد النهضة» لا تتعارض مع أي اتفاقيات عقدتها مصر مع السودان وإثيوبيا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«شكري»: «مبادئ سد النهضة» لا تتعارض مع أي اتفاقيات عقدتها مصر مع السودان وإثيوبيا

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري
سمير الوشاحي
نشر في: الإثنين 23 مارس 2015 - 9:06 م | آخر تحديث: الإثنين 23 مارس 2015 - 9:06 م

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيعقد اجتماع مغلق مع رئيس الجهورية ورئيس الوزراء الاثيوبي صباح غدًا الثلاثاء، لمناقشة قضية سد النهضة.

وأضاف «شكري» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» الذي يعرض على «الحياة»، الاثنين، أن القمة الثلاثية اليوم أزالت كافة الشكوك والمخاوف في العلاقات المصرية والاثيوبية والسودانية وأعادت مصر لمكانتها في إفريقيا.

وأوضح أن اتفاقية مبادئ سد النهضة لا تتعارض مع أي اتفاقيات عقدتها مصر مع السودان وإثيوبيا من قبل فيما يتعلق بمياه النيل، مشيرا إلى أن الاتفاقية تضمنت التزام اثيوبيا بأي اتفاقيات سيتم توقيعها في المستقبل.

وتابع: «حل أزمة سد النهضة ستعتمد على المضي في المسارين السياسي والاقتصادي مع إثيوبيا»، لافتا إلى أن «البشير» عرض على «السيسي» ورئيس وزراء إثيوبيا توقيع الاتفاقية في الخرطوم حفاظا على الوحدة بين الدول الثلاث.

وأكد وزير الخارجية أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيد من التعاون مع إثيوبيا ودول إفريقيا لإعادة مصر إلى مكانتها في الدور الإقليمي، مشيرا إلى أن استقبال الرئيس السيسي بحفاوة وترحاب بمجرد وصوله للعاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

تجدر الإشارة إلى توقيع الرئيسان السوداني عمر البشير، والمصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ديسالين، ظهر اليوم، وثيقة إعلان مبادىء سد النهضة في العاصمة الخرطوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك