واشنطن: المساعدات العسكرية لمصر وإسرائيل لن تتغير - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 1:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واشنطن: المساعدات العسكرية لمصر وإسرائيل لن تتغير


نشر في: الثلاثاء 23 مايو 2017 - 6:48 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 مايو 2017 - 6:48 م

مسئول بالبيت الأبيض: ميزانية ترامب تقترح تحويل بعض المنح العسكرية إلى قروض
أعلن مسئول بارز فى البيت الأبيض، أمس، أن المساعدات العسكرية لمصر وإسرائيل لن تتغير، مشيرا إلى أن مقترح ميزانية إدارة الرئيس دونالد ترامب سيحول بعض المنح العسكرية الخارجية التى تقدمها الولايات المتحدة إلى قروض وذلك فى إطار جهود أوسع لخفض الإنفاق على الدبلوماسية والمساعدات والبرامج الخارجية بأكثر من 29%.

وقال ميك مولفانى، مدير مكتب الإدارة والميزانية فى البيت الأبيض فى تصريحات صحفية: «نقوم بتغيير برنامجين عسكريين خارجيين من المنح المباشرة إلى القروض» مضيفا أنه «بدلا من منح شخص ما 100 مليون دولار.. يمكننا منحهم ضمانات قروض بأرقام أصغر ويمكنهم فى الحقيقة شراء مزيد من الأشياء».

وأضاف مولفانى أن المساعدات العسكرية لإسرائيل ومصر، وهما حليفان مقربان للولايات المتحدة بالشرق الأوسط وأكبر الدول التى تحصل على مساعدات عسكرية أمريكية، ستبقى دون تغيير، وفقا لوكالة رويترز. وتابع: «المساعدات لباكستان سوف تتقلص»، لكنه لم يذكر تفاصيل.

وأظهرت وثائق ميزانية البيت الأبيض أن الإنفاق الدفاعى الإجمالى للسنة المالية 2018 يبلغ 603 مليارات دولار بزيادة نحو ثلاثة فى المئة عن الميزانية الدفاعية التى اقترحها الرئيس السابق باراك أوباما للعام نفسه.

وبموجب اقتراح ترامب ستخفض الولايات المتحدة إنفاق وزارة الخارجية و«البرامج الدولية الأخرى» 29.1 % فى السنة المالية 2018 مقارنة مع 2017 بانخفاض قدره 11.5 مليار دولار.

ووفقا لخدمة أبحاث الكونجرس، فإن المساعدات العسكرية الأمريكية للشركاء والحلفاء بلغت 13.5 مليار دولار فى 2015 أو نحو 28 بالمئة من إجمالى المساعدات الخارجية الأمريكية فى ذلك العام. ومعظم المنح التى تقدم من خلال برنامج التمويل العسكرى الخارجى تذهب لإسرائيل ومصر والأردن وباكستان والعراق.

ويتحكم الكونجرس فى نهاية المطاف فى إنفاق الحكومة وقد يرفض بعضا أو كثيرا من مقترحات إدارة ترامب. وانتقد جمهوريون وديمقراطيون حجم التخفيضات فى ميزانية وزارة الخارجية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك