«التموين»: ضبط ماكينات صرف السلع على قيمة الدعم الجديد الأسبوع المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التموين»: ضبط ماكينات صرف السلع على قيمة الدعم الجديد الأسبوع المقبل

صرف الحصص التموينية  تصوير - روجيه أنيس
صرف الحصص التموينية تصوير - روجيه أنيس
كتبت ــ وفاء فايز:
نشر في: الجمعة 23 يونيو 2017 - 9:28 م | آخر تحديث: الجمعة 23 يونيو 2017 - 9:28 م
- الوزارة تدرس 3 مقترحات لصرف الدعم الجديد.. ولا نية لعودة ربط السلع على البطاقات

- موظف: الحكومة تدينا حاجة وتاخدها من الناحية التاينة.. وأخرى: زيادة أسعار السكر والزيت قليلة وغير مؤثرة
قال مصدر مسئول فى وزارة التموين إنه ستتم مخاطبة الشركات المختصة لضبط ماكينات صرف السلع التموينية على قيمة الدعم الجديد (50 جنيها) الأسبوع المقبل، لبدء صرف مستحقات شهر يوليو للمواطنين فى البقالات.


وأضاف المصدر لـ«الشروق»، اليوم الجمعة، أنه لا نية لعودة نظام ربط السلع على البطاقات، وأن للمواطن حرية الاختيار بين جميع الأصناف، مشيرا إلى أن الوزارة تدعم فقط سلعتى الزيت والسكر، أما المكرونة والأرز والتونة والجبن يحصل عليها المستفيد بسعرها الحر.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة تدرس عدة مقترحات لصرف الدعم الجديد للمواطنين، منها صرف 2 كيلو سكر بسعر 10 جنيهات للكيلو، وعبوتى زيت طعام بسعر 14 جنيها للعبوة 800 جرام، على أن تبلغ قيمة هذه السلع 48 جنيها، ويتبقى للمواطن جنيهان يحصل بقيمتهما على أى سلعة أخرى، أما المقترح الثانى هو صرف 2 كيلو سكر بقيمة 20 جنيها وعبوة ونصف زيت بقيمة 21 جنيها لكل مواطن، وكيلو أرز بقيمة 650 قرشا، على أن تصرف قيمة الدعم الباقية المخصصة للفرد المقيد بالبطاقة لسلع أخرى مثل السمن الصناعى، أو الصلصة والمكرونة.

وتابع: «أما المقترح الثالث هو صرف كيلو ونصف سكر بقيمة 15 جنيها، وعبوة ونصف زيت طعام بسعر 21 جنيها، وكيلو أرز بقيمة 650 قرشا، على أن يحصل المواطن على سلع أخرى مثل الشاى أو المكرونة والأرز والسمن والفول والعدس، وكل هذه المقترحات قيد الدراسة، وللمواطن الحرية الكاملة فى الحصول على هذه السلع أو غيرها».

وأوضح المصدر أن الوزارة تتحمل فارق التكلفة الحقيقية لدعم السلع، حيث إن تكلفة كيلو السكر من مصانع الإنتاج 10 جنيهات، ومع ذلك يتم طرحه على البطاقات بالسعر نفسه، وكذلك تتراوح تكلفة إنتاج عبوة الزيت بين 14.5 و15.5 جنيه، فى حين تطرح على البطاقات بسعر 14 جنيها اعتبارا من الشهر المقبل».

فى سياق متصل، أعلن وزير التموين الدكتور على المصيلحى، زيادة أسعار السكر والزيت بداية من 1 يوليو، حيث أصبح سعر السكر 10 جنيهات بعدما كان يطرح بـ8 جنيهات فقط، أما الزيت فتم رفع سعره فى البطاقات إلى 14 جنيها، بعدما كان يطرح بـ12 جنيها، وسيتم تخصيص الدعم الجديد لأول 4 أفراد مقيدين على البطاقات، على أن يتم تخصيص 25 جنيها دعما بدءا من الفرد الخامس فأكثر.

وفى الوقت الذى أشار مواطنون إلى أن زيادة جنيهين على كل سلعة ليست كبيرة، رأى آخرون أنه ليس هناك داعٍ لرفع الأسعار، متخوفين من زيادتها مرة أخرى فى الفترة المقبلة.

وقال حسين صبحى، موظف، إنه كان يتوقع أن تتخذ الحكومة قرار رفع الأسعار بعد زيادة الدعم، مضيفا: «اللى الحكومة بتديه لنا من هنا بتاخده من الناحية التانية، هتاخد 4 جنيهات فرق من كل فرد نتيجة رفع السكر والزيت».

فيما قالت سيدة سليم، ربة منزل، إن قرار رفع السكر والزيت لن يؤثر على المواطنين، خاصة أنه تم رفع الدعم إلى 50 جنيها، مضيفة: «كنا نحصل على 21 جنيها للدعم مقابل كيلو سكر وزجاجة زيت، والآن وصل الدعم إلى 50 جنيها، وسنحصل على سلع أكثر».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك