زيادة المساحات المزروعة بـ«الخشخاش» في أفغانستان خلال 2016 - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زيادة المساحات المزروعة بـ«الخشخاش» في أفغانستان خلال 2016

الخشخاش - ارشيفية
الخشخاش - ارشيفية
كابول - الفرنسية
نشر في: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 1:40 م | آخر تحديث: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 1:40 م
زادت المساحات المزروعة بالخشخاش بنسبة 10% العام 2016 في أفغانستان أول منتج عالمي، بعد تراجع استثنائي العام الماضي بحسب تقديرات نشرتها الأمم المتحدة في كابول، اليوم الأحد.

وأوضح تقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، أن المساحة الإجمالية لهذه الزراعات باتت الآن 201 ألف هكتار، عازيا الزيادة إلى "ظروف مناخية أفضل"، وتوقع تاليًا أن يزداد إنتاج الأفيون بنسبة 43% ليصل إلى 4600 طن في مقابل 3300 طن في العام 2015.

واعتبرت الوزيرة الأفغانية المكلفة بمكافحة المخدرات سلامات عظيمي، أن "السبب الرئيسي لهذا الارتفاع هو تفاقم انعدام الأمن والنقص في الأموال المخصصة" لهذه المهمة ما عرقل حملات القضاء على هذه المزروعات.

وأوضحت، أمام الصحفيين، أن 13 ولاية من أصل 34 في البلاد باتت خالية من زراعات الخشخاش.

وقال مسؤول مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في كابول، أندريه أفيتيسيان: "من المقلق جدا رؤية زراعة الخشاش تتوسع في ولايات الشمال" حيث كانت شبه غائبة سابقا.

وفيما يزرع 93% من الخشخاش الذي يشكل المادة الرئيسية في الأفيون في جنوب البلاد، أشار المسؤول في الأمم المتحدة إلى وجود تراجع طفيف "مشجع" في بعض الولايات الجنوبية لا سيما 7% في هلمند أول منتج عالمي.

وأشار الجنرال باز محمد احمدي نائب وزير الداخلية المكلف مكافحة المخدرات إلى أن "غالبية الحروب في أفغانستان تمولها زراعة الخشخاش. فأينما وجد الخشخاش في أفغانستان تجدون معارك".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك