مصر تشارك في اجتماع «السدود» بالصين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تشارك في اجتماع «السدود» بالصين

وزير الرى محمد عبد العاطى
وزير الرى محمد عبد العاطى
كتب- محمد علاء
نشر في: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 3:39 م | آخر تحديث: الأحد 23 أكتوبر 2016 - 3:39 م

يشارك مساعد وزير الموارد المائية والري أشرف الأشعل، ممثلا عن مصر، في الاجتماع السنوي للجنة الصينية للسدود «Chincold»، المنعقد، الأحد، بمدينة شيان الصينية.

وأوضح بيان لوزارة الموارد المائية والري أن المشاركة المصرية تأتي بدعوة من الجانب الصيني، وبحضور 620 مشاركا، منهم: 20 أجنبيا من 16 دولة، على رأسهم رئيس اللجنة الدولية للسدود الكبيرة، وخبراء من ألمانيا وإيطاليا وأيسلند وإيران و11 دولة إفريقية.

وأشار بيان «الري» إلى انعقاد دائرة مستديرة عن مستقبل السدود وتوليد الطاقة الكهرومائية والطاقات المتجددة بأفريقيا، كما لفت إلى أن الصين أحرزت تقدما فى مجال السدود الكبيرة؛ حيث يجري حاليا بناء أعلى ثلاث سدود بالعالم بها، أحدهم من الخرسانة المدموكة بارتفاع 305 أمتار، وجاري تصميم سد آخر بارتفاع 320 مترا.

ونقل البيان عن رئيس اللجنة الدولية للسدود قوله إن الصين تقود العالم حاليًا في مجال السدود الكبيرة، وأضاف أن المؤتمر ناقش العديد من الأبحاث في مجالات تطوير التكنولوجيات منخفضة التكاليف في مجال السدود، وكذا كيفية إدارة الترسيب خلال بحيرات السدود الكبيرة، والتطور في مجال تأثير الزلازل على أمان السدود الكبيرة.

وفي اجتماع خاص بإفريقيا، ترأسه رئيس اللجنة الدولية للسدود، أبدت بكين رغبتها في التعاون بين اللجنة الصينية ونظيرتها المصرية في مجالات التدريب وتبادل الخبرات.

وذكر بيان «الري» أنه تم الاتفاق - بناءً على تعليمات الوزير محمد عبد العاطي - على مسودة لمذكرة تفاهم على التعاون في المجالات السابقة؛ تمهيدا لعرضها على الجهات المعنية بالبلدين لمراجعتها إيذانا بتوقعيها.

كما تم الاتفاق - بناءً على طلب رئييس المركز القومي للبحوث المائية - بين رئيس المركز والمعهد الصيني للموارد المائية والمحطات الكهرومائية؛ تمهيدًا لمراجعتها من الجهات المعنية بالبلدين، وتم بحث مسودة مذكرة تفاهم بين هيئة السد العالي والهيئة الصينية لإدارة مجموعة سدود. وأشار البيان إلى أن الجهات الصينية كافة أبدت موافقتها على المضي قدما نحو التعاون مع نظرائها المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك