وزير خارجية إيران يستبعد إجراء مفاوضات نووية مع ترامب الذي «لا يعول عليه» - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 9:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير خارجية إيران يستبعد إجراء مفاوضات نووية مع ترامب الذي «لا يعول عليه»

روما - د ب أ
نشر في: الجمعة 23 نوفمبر 2018 - 3:56 م | آخر تحديث: الجمعة 23 نوفمبر 2018 - 3:56 م

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن طهران لا تجد سببا لـ "إضاعة الوقت" في محادثات نووية جديدة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأنه "لا يُعول عليه".

وكانت الولايات المتحدة أعادت تطبيق جولة ثانية من العقوبات ضد طهران في الرابع من الشهر الجاري، استهدفت بها قطاع الطاقة في إيران، وذلك بعد ثلاثة أشهر من إعادة تطبيق جولة أولى من العقوبات.

وانسحبت واشنطن في مايو الماضي من الاتفاق النووي (خطة العمل الشاملة المشتركة) الذي وقعته إيران والقوى العالمية، وبينها الولايات المتحدة، في فيينا عام 2015.

وأضاف ظريف، في مقابلة مع صحيفة "كوريري ديلا سيرا" الإيطالية نشرتها في عددها اليوم الجمعة: "نحن بالفعل لدينا اتفاق: أجرينا مفاوضات بشأنه مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين لمدة عامين ونصف العام. هل علينا أن نقضي عامين ونصف عام آخرين مع هذا الرئيس، الذي قد لا يُعاد انتخابه (لفترة ثانية بعد عامين)، وأن نوقع وثيقة ربما يرفضها خلفه (في البيت الأبيض)؟"

وتساءل وزير الخارجية الإيراني: "لماذا يتعين علينا إضاعة الوقت مع شريك لا يُعول عليه؟ إذا كان شركاؤنا الاوروبيون لا يشعرون بالخجل (من أمريكا)، فيتعين عليهم الاقرار بهذا."

ووفقا لما ذكره ظريف، فإن الشعب الإيراني "مهموم عن حق" بالاثار الاقتصادية للعقوبات الامريكية ضد بلاده ولكنه يتفق مع الطريقة التي تتعامل بها الحكومة الإيرانية مع هذه العقوبات."

ووصف الوزير الاتفاق النووي لعام 2015 بأنه "اتفاق جيد"، ولكنه حذر من أن إيران قد تتخلى عنه إذا ما أخفقت الجهود التي تقودها أوروبا للإبقاء عليه.

وقال ظريف:" اختياراتنا مفتوحة: أحدها مواصلة العمل مع أوروبا بشأن احترام (الاتفاق)، ولكن هناك اختيارات أخرى."

وفي ختام حديثه، قال وزير الخارجية الإيراني: "إذا ما قرر الشعب (الإيراني) أن (الاتفاق) لا يجلب المناقع الاقتصادية المتوقعة (منه)، فإن أي حكومة – عملية أو محافظة أو أطلق عليها ما تشاء- ستمتثل للإرادة الشعبية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك