«الأعلى للجامعات» يوافق على تحويل الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني إلى «أهلية» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأعلى للجامعات» يوافق على تحويل الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني إلى «أهلية»

المجلس الأعلى للجامعات الخاصة برئاسة وزير التعليم العالي، د. أشرف الشيحي
المجلس الأعلى للجامعات الخاصة برئاسة وزير التعليم العالي، د. أشرف الشيحي
هاني التقراشي
نشر في: الثلاثاء 24 يناير 2017 - 9:03 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 يناير 2017 - 9:03 م
- وزير التعليم العالي يطالب بزيارة المصابين من أبناء الجيش والشرطة والمدنيين تقديرًا لتضحياتهم

وافق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة برئاسة وزير التعليم العالي، د. أشرف الشيحي، على تحويل الجامعة المصرية للتعلم الإلكترونى من خاصة إلى جامعة أهلية.

كما وافق المجلس، خلال اجتماعه مساء الثلاثاء، بحضور الوزير ود. عز الدين أبوستيت، أمين المجلس، على التعديلات المقدمة بشأن مقترح الدليل الجديد لضوابط وشروط إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية، وعرضه على لجنة مشكلة من ممثلى وزارات «التعليم العالى، والمالية، والعدل، والاستثمار»، لاتخاذ اللازم نحو مراجعة النسخة النهائية.

واعتمد المجلس، محضر اجتماع لجنة شؤون الطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية، حيث قرر الموافقة على ما يلى: زيادة الأعداد المقررة للقبول بكلية إدارة الأعمال بجامعة النيل بعدد 50 طالبًا اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني 2016-2017، وكذلك بدء الدراسة في برنامج علوم الحاسب بكلية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة النيل، وقبول 100 طالب سنويًا اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني.

كما وافق المجلس، على استمرار قبول الطلاب بالمنح الدراسية المجانية بالجامعات الخاصة والأهلية خلال الفصل الدراسى الثاني للعام الجامعى 2016-2017 بالجامعات، التي لم تستكمل الأعداد المقررة لها من المنح، وذلك طبقًا للقواعد والنسب المقررة لها.

ووجه المجلس، التهنئة لجامعة مصر الدولية، بمناسبة اعتماد كليتي الصيدلة وطب الأسنان بالجامعة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

وكان الوزير، طالب في بداية الإجتماع رؤساء الجامعات بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية لتنظيم زيارات للمصابين من أبناء الجيش والشرطة والمدنيين، تضامنًا معهم وتقديرًا لتضحياتهم وجهودهم من أجل الوطن، وذلك فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، في احتفالية أكاديمية الشرطة، بضرورة الاهتمام بالمصابين من أبناء الجيش والشرطة والمدنيين.

وأشار «الشيحى»، إلى أن المجلس الأعلى للجامعات، قرر فى جلسته السبت الماضي، تسيير 24 قافلة خدمية خلال إجازة نصف العام الدراسي اعتبارًا من 26 يناير الجاري، من الجامعات الحكومية للمحيط المجتمعي والجغرافي لتلك الجامعات، بشكل متزامن وفى نفس التوقيت فى كل ربوع مصر، بهدف تقديم عدد من الخدمات التوعوية، والطبية، والبيطرية، والزراعية، والغذائية لسكان المناطق الواقعة في نطاقها لرفع مستوى الرعاية الصحية والوعى المجتمعى بها، مطالبًا الجامعات الخاصة والأهلية بالمشاركة في مثل هذه القوافل.

وعلى هامش الاجتماع، استعرض ممثلين عن هيئة الرقابة الإدارية، الإطار العام للإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2014-2018، وأبرز الممارسات الناجحة، والتى تهدف لمكافحة الفساد بالمجتمع المصرى من خلال وضع الأهداف والسياسات والبرامج والآليات التى تكفل محاصرته وتفعيل ثقافة مجتمعية رافضة للفساد، ورفع مستوى الوعى الجماهيرى بخطورة الفساد وأهمية مكافحته وبناء ثقة المواطنين فى مؤسسات الدولة، والارتقاء بالمستوى المعيشى للمواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وطالب بضرورة تفعيل دور الجامعات الخاصة والأهلية للتصدي لمظاهر الفساد ونشر الوعى بين الطلاب للحد من تلك الظاهرة، باعتبار أن الجامعات والمعاهد البحثية المتخصصة من أبرز الجهات المشاركة في تنفيذ تلك الاستراتيجية.

وخلال الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل لجنة لإعداد ورقة عمل تضم كافة رؤى ومقترحات ومبادرات الجامعات الخاصة والأهلية حول آليات مكافحة الفساد، تمهيدًا لمناقشتها مع هيئة الرقابة الإدارية، للوصول لرؤية مشتركة يتم عرضها خلال ورشة عمل ينظمها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية لتنفيذ أنشطة توعوية وثقافية لكل من أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة والطلاب لزيادة حجم المشاركة بمحاربة الفساد، ونشر الوعي بين الطلاب لمناهضة تلك الظاهرة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك