الزراعة: استخدام الميكنة في حصاد القمح قلّل الفاقد.. والتموين: لا شكاوى من المزارعين - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 12:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: استخدام الميكنة في حصاد القمح قلّل الفاقد.. والتموين: لا شكاوى من المزارعين

السيد علاء وإسلام عبدالمعبود
نشر في: الأربعاء 24 أبريل 2024 - 2:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 أبريل 2024 - 2:10 م

قال رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات الزراعية، الدكتور أنور عيسى، إن عملية الحصاد لمحصول القمح تشهد انتظاما يوميًا وسط إقبال كبير على التوريد لصالح الحكومة ممثلة في وزارة التموين، فيما تقوم دوريات وحملات من قيادات وزارة الزراعة بالمرور اليومي لتوعية المزارعين بضرورة الحصاد في وقت مبكر من صباح اليوم، وتأجيل الدراس لوقت الظهيرة، لتقليل الفاقد والهدر.
وأضاف عيسى، لـ"الشروق"، أنه يتم النصح دائما باستخدام الميكنة في عمليات الحصاد والدراس لتقليل الفاقد ومنع الهدر في محصول القمح، مؤكدا التزام المزارعين بنصائح وتوصيات وزارة الزراعة، مما أعطى محصولا مُبشرا وإنتاجية مرتفعة، لافتا إلى ارتفاع متوسط القمح إلى 20 أردبا في أغلب المحافظات التي يجري بها عمليات الحصاد في الوقت الحالي.
وأشاد رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات الزراعية، بالأصناف التي تم زراعة محصول القمح بها، حيث تم نشر السياسة الصنفية في كافة المحافظات، بحيث هناك أصناف تجيد في محافظات الوجه القبلي ولا تجيد في الوجه البحري، وقد تصاب بالأمراض حال زراعتها فيه، والعكس أيضا، لافتا إلى التزام المزارعين بالسياسة الصنفية التي نشرتها وأعلنتها لهم وزارة الزراعة.
من جهته، قال المتحدث الإعلامي لوزارة التموين، ومعاون الوزير للمشروعات، أحمد كمال، إنه لا يوجد أي شكاوى من قبل المزارعين أثناء توريد الأقماح للصوامع في مختلف المحافظات، موضحًا أن عملية التوريد تسير بشكل طبيعي جدًا منذ الساعات الأولى للتوريد.
وأضاف كمال، في تصريحات خاصة لـ "الشروق"، أن غرفة العمليات تتابع بشكل يومي عمليات التوريد، ويقدم تقرير بشكل مستمر لوزير التموين الدكتور علي المصيلحي، الذي يوجه بصرف المستحقات بشكل فوري حال توريد الأقماح من المزارعين.
وأشار إلى أنه تم تشكيل لجان الاستلام لكل نقطة استلام وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كل الجهات المعنية، وذلك لمتابعة توريد القمح، كما تم إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة توريد القمح وتذليل أي عقبة أمام عمليات التوريد، موكدًا على أن المستهدف هذا العام 3.5 مليون طن قمح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك