وزير التعليم: افتتاح 28 مدرسة يابانية في سبتمبر المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم: افتتاح 28 مدرسة يابانية في سبتمبر المقبل

أحمد العيسوي
نشر في: الإثنين 24 يوليه 2017 - 5:10 م | آخر تحديث: الإثنين 24 يوليه 2017 - 5:10 م

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنه سيتم افتتاح 28 مدرسة يابانية في شهر سبتمبر المقبل، موزعون في محافظات الجمهورية، مضيفا أن هذه المدارس ستستقبل الطلاب من سن الحضانة وحتى الصف الثالث الإبتدائي.

وأضاف «شوقي»، خلال كلمته بجلسة «رؤية مصر 2030»، بمؤتمر الشباب بالإسكندرية، الاثنين، أن وزارة التربية والتعليم ستتسلم جميع هذه المدارس من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في 15 أغسطس المقبل، مشيرا إلى وجود تعاون مع اليابان في الدعم الفني وتدريب المدرسين، وأن 40 مدرسًا مصريًا تلقوا تدريباتهم في اليابان وعادوا لتدريب زملائهم المصريين حاليًا حتى يكونوا جاهزين في سبتمبر المقبل.

ولفت إلى وجود نموذج من المدارس تحت مسمى «مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا»، وهي 11 مدرسة تنتقي أوائل المرحلة الإعدادية، للدراسة على مدار 3 سنوات بمناهج مختلفة لحل المشكلات عن طريق الابتكار والاعتماد على النفس، مستطردا: «هذه المدارس لا يوجد بها امتحانات، هم بيتعلموا من خلال المشاريع، وأخرجت مجموعة من المتفوقين متمكنين من العلوم والرياضيات».

وأشار إلى عمل الوزارة حاليًا على برنامج ضخم بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بكيفية اكتشاف واحتضان وتنمية مهارات هؤلاء الموهوبين في العلوم والرياضيات وشتى الفنون، منوهًا بعمل الوزارة حاليًا على بناء 27 مدرسة إضافية للمتفوقين بواقع مدرسة على الأقل لكل محافظة.

وأوضح أن الفارق بين مدارس المتفوقين والمدارس اليابانية، هي أن المدارس اليابانية تعتمد نموذج ياباني ببناء الشخصية والالتزام واتقان العمل، بينما تستهدف المتفوقين انتقاء الموهوبين في العلوم والرياضيات.

ونوه باعتماد مدارس النيل على منهج مصري له هوية مصرية واضحة، مبني على معايير أجنبية من جامعة كامبريدج في انجلترا، بطرق تدريس وتقييم مختلفة، إلا أن المخرج شهادة مصرية بالكامل بمسمى «شهادة النيل الدولية»، لافتًا إلى افتتاح عدد من مدارس النيل في سبتمبر المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك