غلق باب تظلمات الثانوية الخميس.. والحصيلة النهائية 6500 طالب - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غلق باب تظلمات الثانوية الخميس.. والحصيلة النهائية 6500 طالب

ارشيفية
ارشيفية
كتب - أحمد كساب
نشر في: الأربعاء 24 أغسطس 2016 - 3:44 م | آخر تحديث: الأربعاء 24 أغسطس 2016 - 3:44 م
تغلق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أبواب تظلمات الثانوية العامة، الخميس، والتي استمرت قرابة شهر لتلقي أوراق الطلاب، فيما توافد الطلاب الراغبون في تقديم التظلمات، الأربعاء، على إدارتي شبرا الخيمة القاهرة "د"، والحلمية القاهرة "ج"، بمدرسة العباسية الإعدادية بنات، التابعة لمدرية التربية والتعليم بالقاهرة.

وقال عبد الناصر راضي موظف بمكتب التظلمات بإدارة شبرا الخيمة القاهرة "د"، إن عدد الطلاب المتقدمين للتظلمات انخفض كثيرا، حيث تقدم 60 طالبا، متخطيا حاجز الـ6500 طالب، لافتا إلى تعاون موظفي مكاتب التظلمات مع الطلاب وأولياء الأمور، واستخدامهم الأجهزة الحديثة في تلقي طلبات التظلمات، لتجنب الزحام والمشادات أمام المكاتب.

وأضاف ناصر لـ«الشروق»، أن أغلب التظلمات كانت من نصيب مواد الفيزياء والأحياء والديناميكا والجيولوجيا والجغرافيا، بينما لم يتقدم أحد حتى الآن بالتظلم في ماة اللغة الأجنبية الثانية واللغة العربية.

والتقت «الشروق» عددًا من الطلاب المتقدمين بالتظلمات، حيث قال عمر حسين، أحد طلاب الشعبة العلمية بمدرسة السلام، والمتقدمين بالتظلم في مادة الفيزياء، أنه فوجئ بفقده 6 درجات بها، مما أثر بالسلب على مجموعه الكلي، حيث حصل على 95% في الثانوية العامة، مما دفعه للتقدم بالتظلم، لافتا إلى أن عددا كبيرا من الطلاب اشتكوا من درجات المواد العلمية.

وقالت الطالبة سلمى السيد الحاصلة على 82.7% أدبي، المتظلمة في 3 مواد، منها مادة الجغرافيا التي فقدت بها 14 درجة، وقالت إن أستاذ المادة أكد لها أن بها أسئلة خطأ ولا يمكن الطالب حلها، مضيفة أنها فقدت في التاريخ 6.5 درجة، وأنه بحسب نماذج الإجابة تستحق الدرجة النهائية، أما مادة علم النفس فقدت بها 4.5 درجة وحقها ألا تفقد أي درجة، قائلة: "ربنا ينتقم منهم.. هما بيعملوا فينا كده ليه"، وعبرت عن غضبها بعد علمها أن التظلم لتجميع الدرجات فقط وليس لإعادة التصحيح.

وأشار الطالب محمود ذكي الحاصل على 93.4% علمي رياضة إلى أنه قدم تظلما بمادة اللغة العربية التي فقد فيها 14 درجة كاملة، معتبرا أن الطالب الذي يحصل على درجات عالية في جميع المواد، ليس من الطبيعي أن يفقد هذا العدد من الدرجات في مادة واحدة خاصة اللغة العربية، وأمامه انتظار أسبوع حتى يتطلع على ورقته.

من ناحيته، قال عارف محمد، مدرس وولي أمر، إن ابنه حاصل على مجموع 95.73% علمي علوم، واضطر إلى التظلم في أكثر مادة، ومن المحتمل ألا يلحق بالمرحلة الأولى، مشيرا إلى ملاحظات فشلت وزارة التربية والتعليم التحكم فيها، منها الغش الإلكتروني في المحافظات الذي اعتبره سبب في رفع التنسيق، حسب توقعه.

وأضاف الطالب محمود طارق الحاصل على 88% أدبي، أنه فقد 21 درجة في مادة اللغة العربية، معربا عن تفاؤله بعدما علم أن 25 ألف طالب العام الماضي حصلوا على عدد درجات بعد التظلم، خاصة أن مادة اللغة العربية لم تكن بالصعوبة التي تجعل الطالب ينحدر بدرجاته لهذا المستوى.

وتابع إسلام حسن، أحد طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة، والمتقدمين بالتظلم في مادتي الجغرافيا والتاريخ، أنه فوجئ بفقده 4 درجات في التاريخ، و5 درجات في الجغرافيا، مما أثر على مجموعه الكلي، وحصل على 92%، مستنكرا: "حقنا ضاع في الامتحانات والتصحيح".

واشتكى عدد من أولياء الأمور من انخفاض درجات أبنائهم، حيث دخل بعضهم في وصلة بكاء نتيجة قبول أبناءهم بكليات مناقضة لرغبتهم، مشيرين إلى أن عدد كبير من الطلاب، تعرضوا للظلم في عملية التصحيح، قائلين: "مش هنسكت على ضياع مستقبل ولادنا".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك