بالفيديو.. «الجندي»: المواطن يستطيع البقاء على قيد الحياة بـ322 جنيهًا بالشهر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. «الجندي»: المواطن يستطيع البقاء على قيد الحياة بـ322 جنيهًا بالشهر

اللواء أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
اللواء أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
أماني أبو النجا ونور رشوان
نشر في: الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 10:18 م | آخر تحديث: الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 10:18 م
قال اللواء أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن أحدث الإحصائيات للجهاز أظهرت أن تكلفة البقاء على قيد الحياة للفقير بمصر تبلغ 322 جنيهًا شهريًا، وهي تشمل أن يبقى الفرد بدون أي نشاط سوى التنفس وتناول الطعام والشراب في أضيق الحدود.

وأضاف «الجندي»، لبرنامج «مانشيت القرموطي»، المذاع على «العاصمة الجديدة»، الاثنين،
أن «هذا المبلغ تم تحديده من قبل أستاذة تغذية، قاموا بحساب تكلفة الحد الأدنى من وجبات الإفطار والغذاء والعشاء، التي تجعل الإنسان على قيد الحياة، والتي يجب ألا تقل عن 2500 سعر حراري»، متابعًا: «يتم الاعتماد في حساب هذه التكلفة على الوجبات الرخيصة مثل الخبز والبطاطس».

وتابع: إن تكلفة الطعام والشراب والسكن للفقير في مصر تبلغ 482 جنيهًا شهريًا، موضحًا أن الباحثين حددوا كذلك تكلفة المعيشة اليومية للمواطن الذي يتمتع بارتياح مادي في مصر.

وأكد أن البحث الذي تم إجرائه في عام 2015، قسم المجتمع إلى 10 شرائح مختلفة تبعًا لمستوى الدخل، قائلا: «15% من الأسر تصرف أكثر 50 ألف جنيه سنويًا، و67% من الأسر المصرية تصرف من 20 إلى 50 ألف جنيه في العام الواحد وهو رقم ليس كبيرًا».

وأشار إلى إجراء مثل هذه الأبحاث وفقًا لمنهجية علمية دقيقة للغاية أعدها مركز الإحصاء الدولي، ما يؤدي إلى إظهار نتائج مهمة وذات مصداقية.

ووجه رسالة إلى المواطنين، قائلا: «نحن في فترة حساسة، ونواجه فيها ضغوط اقتصادية وتحديات كبيرة، والفترات الانتقالية لابد نقابلها ببعض التضحيات، فنحن لدينا أسر ضحوا بأبنائهم وزوجات ضحوا بأزواجهم، ولذلك علينا أن نتوحد وندرك خطورة المرحلة ونتحمل الضغوط قليلا».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك