مدن «مصر الافتراضية» فى معرض فنى بالهناجر - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدن «مصر الافتراضية» فى معرض فنى بالهناجر

الفنان أحمد قرعلي أمام عمله الفني الجديد
الفنان أحمد قرعلي أمام عمله الفني الجديد
كتبت ــ أميمة مجدى:
نشر في: الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 1:32 م | آخر تحديث: الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 1:32 م

يفتتح اليوم النحات أحمد قرعلى معرضه الفنى «عمل واحد» بمركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية.

يقدم الفنان أحمد قرعلى عملا واحدا مصمما بفن «التجهيز فى الفراغ»، وهو عبارة عن مبنى معمارى استخدم فيه خامات جديدة، «كانه رسمه بالقلم الرصاص بحجم 8 فى 3 أمتار ارتفاع»، كما يشرح لـ«الشروق».

فن التجهيز فى الفراغ هو أحد الفنون المعاصرة، ظهر فى السبعينيات من القرن العشرين. ويضم مجموعة من المواد والخامات الموجودة فى البيئة أو المصنعة يعيد استخدامها الفنان بطريقة مقصودة للتعامل مع الفراغ بشكل فنى، وهو فن ثلاثى الأبعاد. وفى معرض الفنان أحمد قرعلى يحاول استكمال مدينته الافتراضية «المصرخانكية» كما يقول: «دى عبارة عن مدينة مبنية بالعمارة الإسلامية، أقدم مبنى منها فى كل معرض».

ويرى النحات رسالته عبارة عن «فلسفة تفكير أكثر من كونها بناء، أحاول فهم المفردات التشكيلية للعمارة الإسلامية، وكيف يمكن تحويلها إلى عمل فنى مع الحفاظ على نفس الروح، وتكون هذه المفردات شبيهة بنا».

ويسعى أحمد قرعلى فى معرضه لإحياء فكرة قديمة، «كنت عايز أشتغل على الإرث المعمارى، وأقدم تيارات جديدة حديثة، وتحويل العمارة الإسلامية لأعمال فنية ملهمة للمعماريين».

أحمد قرعلى درس الفنون الجميلة، قسم النحت عام 1994، وفى العام ذاته شارك فى عدة معارض جماعية محلية، من بينها صالون الشباب السادس عام 1994 ثم الصالون السابع والثامن والتاسع والعاشر والحادى عشر. كما شارك قرعلى بالمعرض القومى للفنون التشكيلية فى دورته عام 2001 و2003. كما عرض «قرعلى» أعماله فى عدة معارض خاصة.

وحصل قرعلى على الجائزة الثانية فى النحت فى صالون الشباب الثامن 1996، وجائزة الأيكا الدولية عام 1995.

يبدأ حفل الافتتاح فى السابعة مساء، ويستمر المعرض حتى الرابع من ديسمبر، ويفتح أبوابه يوميا من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء بمركز الهناجر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك