السياحة تتوقع ارتفاع عدد المنشآت العاملة بتكنولوجيا الطاقة الخضراء إلى 66 فندقـًا - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 11:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السياحة تتوقع ارتفاع عدد المنشآت العاملة بتكنولوجيا الطاقة الخضراء إلى 66 فندقـًا

كتبت ــ صفية منير:
نشر في: الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 11:35 ص | آخر تحديث: الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 11:35 ص

قال هشام زعزوع، وزير السياحة إنه من المتوقع ان يرتفع عدد المنشآت السياحية التى تعمل بتكنولوجيا الطاقة الخضراء من 53 فندقا حاليا إلى 66 فندقا بنهاية العام الجارى.

وكانت وزارة المالية قد رصدت فى موازنة العام الجارى مليار جنيه لقطاع السياحة، كانت تستهدف فى البداية استخدامها فى دعم القطاع تعويضا عن ارتفاع اسعار المواد البترولية، الا انها اشترطت لاحقا ان يوجه هذا الدعم للمنشآت التى تعمل على التحول إلى الطاقة الخضراء.

وتعتمد الفنادق التى تتبنى تكنولوجيا الطاقة الخضراء على استخدام الطاقة المتجددة،الطاقة الشمسية او طاقة الرياح، فى تسخين المياه، واستخدام الاضاءة الذكية (الموفرة) فى اضاءة المواقع السياحية.

ويعد استخدام هذه التكنولوجيا والتوسع فيها احد المعايير التى تؤخذ فى الاعتبار عند تقييم تنافسية الدول فى مؤشر تنفسية السياحة الذى تراجع ترتيب مصر فيه من ٦٤فى ٢٠٠٩ إلى ٨٥ فى ٢٠١٣.

وقال وزير السياحة خلال مؤتمر السياحة الخضراء المنعقد، امس، ان التحول إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة وتقنيات ترشيد الطاقة سيساهم فى زيادة سعر المقصد السياحى المصرى.

وكانت معدلات انفاق السائح فى مصر قد سجلت زيادة خلال الفترة الاخيرة، حيث ارتفع متوسط الانفاق من ٦٢ دولارا فى الليلة فى ٢٠١٢ إلى ٨٠ دولارا فى ٢٠١٤.

وقال خالد ميقاتى سكرتير المجلس المصرى للتنافسية، خلال المؤتمر، ان التوسع فى استخدام التكنولوجيا الخضراء يعد احد العوامل التى ترفع التنافسية وتحافظ على استدامة البيئة وتخلق مزيدا من فرص العمل.

وكان عماد حسن مستشار وزير السياحة لشئون الطاقة قد اشار فى تصريحات سابقة للشروق إلى ان الوزارة تستهدف مساعدة المنشآت الراغبة فى التحول إلى هذا النوع من التكنولوجيا ماليا على ان تسدد المنشآت تلك المساعدات من خلال رسوم اضافية يدفعها السائح عن كل ليلة اقام فيها بالمنشآت المعتمدة على الطاقة المتجددة.

وقال حسن فى تصريحات للشروق على هامش مؤتمر السياحة الخضراء ان الوزارة تستهدف ان يصل عدد المنشآت التى تحولت إلى هذه التكنولوجيا إلى ١٥٠ منشأة بنهاية العام القادم



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك