«الصحة النفسية»: 70 ألف مواطن دخلوا إلى المستشفيات خلال عام واحد - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة النفسية»: 70 ألف مواطن دخلوا إلى المستشفيات خلال عام واحد

مؤتمر الامانة
مؤتمر الامانة
كتبت – أسماء سرور
نشر في: الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 1:27 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 1:27 م

قال د.هشام رامى أمين الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة، إن عدد حالات الدخول لمختلف الأمراض إلى المستشفيات خلال عام واحد (الفترة ما بين يوليو 2014 وحتى يونيو الماضي) نحو من 70 ألف مواطن، كما تردد على العيادات الخارجية للبالغين ما يقارب 332 ألف و599 مريض.

وأوضح خلال المؤتمر الذي عقدته الأمانة، اليوم الثلاثاء، للإعلان عن الخطة الاستراتيجية لتطوير خدمات الصحة النفسية أمس، أن عدد الأطفال المترددين على العيادات الخاصة بهم 25 ألف و227 طفل، كما تردد على عيادات المراهقين 29 ألف و297 حالة، وبلغ عدد حالات المسنين 14 ألف و669 مسن.

وأشار إلى أن عدد المترددين على عيادات الإدمان في نفس الفترة وصل إلى 92 ألف و174 حالة، منهم 1620 حالة من الأطفال والمراهقين.

وأوضح أن الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان تم إنشاؤها بناءً على القرار الوزاري رقم (32) لسنة 1998، ككيان يتبع وزير الصحة مباشرة، حيث بدأت 5 مستشفيات، ووصلت إلى 18 مستشفى ومركز لتقديم خدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان على مستوى الجمهورية حاليا.

وأشار إلى أن عدد أسرّة العلاج الداخلي بالمستشفيات تصل إلى 6660 سريرًا، وعدد الأطباء في هذه المستشفيات 1073 طبيبا، ومن التمريض2931، و354 أخصائيا نفسيا واجتماعيا، و2007 من العاملين الإداريين.

وأكد أن الخطة الاستراتيجية لتطوير خدمات الصحة النفسية تضمن تقديم خدمات الصحة النفسية بصورة مقننة وذات جودة عالية، ورؤيتها الواضحة لتحسين مراكز تقديم الخدمة وإتاحتها لكل طالبي الخدمة، بالتزامن مع حملات قومية لرفع الوعي بالمرض النفسي وإزالة الوصمة، وذلك على مدى السنوات الخمس المقبلة لتحسين الخدمات سواء العامة أو المتخصصة، ولتحقيق التغييرات اللازمة لبناء و تعزيز المكاسب التي تحققت في مجال تقديم خدمات الصحة النفسية في السنوات الأخيرة.

وقال إن "الاستراتيجية تهدف إلى استخدام أكثر فعالية للموارد الحالية، وإنشاء بنية تحتية تحقق التكامل بين الخدمات الأولية والتخصصية، وتدعيم علاج مرضى الاضطرابات النفسية مثل الاضطرابات الذهانية واضطرابات الشخصية الشديدة، واضطرابات القلق الشديد، والاكتئاب المزمن، وحالات إدمان الكحول والمخدرات، وحالات التشخيص مزدوج، وخرف الشيخوخة، وتوفير خدمات الصحة النفسية للرضع والأطفال والشباب البالغين الذين يعانون من الاضطرابات النفسية المختلفة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك