يوسف زيدان لـ«الشروق»: تكريمات «عزازيل» خير رد على اتهامات اقتباسها - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يوسف زيدان لـ«الشروق»: تكريمات «عزازيل» خير رد على اتهامات اقتباسها

يوسف زيدان
يوسف زيدان
كتبت - مارينا نبيل
نشر في: السبت 25 فبراير 2017 - 8:50 م | آخر تحديث: السبت 25 فبراير 2017 - 8:50 م

موجة من الجدل والاستياء، أصابت جمهور الدكتور يوسف زيدان، الكاتب والروائي الكبير، بعد تصريحات أحد الكُتاب بشأن اقتباس رواية «عزازيل» عن رواية «أعداء جدد بوجه قديم»، للكاتب الإنجليزي تشارلز كنجسلي، والتي كُتبت في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي.

«عزازيل».. الرواية الصادرة عن دار الشروق للنشر عام 2008، تدور أحداثها في القرن الخامس الميلادي ما بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، عقب تبني الإمبراطورية الرومانية للمسيحية، وما تلا ذلك من صراع مذهبي داخلي بين آباء الكنيسة من ناحية، والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة من جهة ثانية، وفازت الرواية بجائزة «البوكر» للقائمة العربية سنة 2009.

وقال الدكتور يوسف زيدان، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، إن «عزازيل»، تم تكريمها في العديد من المهرجانات الأدبية، مثلما حصلت على جائزة «أنوبي» لأفضل روواية مترجمة، مضيفًا أن «هناك العديد من المقالات التي كُتبت عن عزازيل في الصحف البريطانية ومن بينها صحيفة "الجارديان"».

وأوضح أنه منذ صدور «عزازيل»، وهى تتعرض للنقد والاتهامات بالاقتباس، وكلها اتهامات غير صحيحة أو منطقية كالاتهام بأنها مأخوذة عن إحدى المخطوطات الكنسية القديمة، أو أنها من رواية «اسم وردة»، مؤكدًا أن تكريمات الرواية والمقالات التي امتدحتها خير رد على أي أقاويل.

ونفى زيدان أن يكون هناك شبهة اقتباس في أحداث الرواية، من أي روايات أجنبية، متابعًا: «الإنجليز أنفسهم امتدحوا الرواية، ومنحوها جائزتين، والقول بإنها مقتبسة لا أساس له من الصحة».

وفي سياق ذو صلة، أكد زيدان أن الجدل الدائر حول روايته «محال»، والقول بإنها مقتبسة من رواية «جوانتنامو»، للكاتبة الإيطالية دوروثيا ديكمان، لا أساس له من الصحة؛ مستشهدًا بترجمة الرواية إلى اللغة الإيطالية منذ 4 سنوات مضت؛ فضلا عن تحقيقها أعلى نسب المبيعات في السوق الإيطالية.

وتابع: «دور النشر الإيطالية ترجمت العديد من أعمالي منها "عزازيل" و"جوانتنامو" و"النبطي"».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك