الاعتداءات على أقباط العريش تفرض نفسها على جدول أعمال أعضاء البرلمان - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الاعتداءات على أقباط العريش تفرض نفسها على جدول أعمال أعضاء البرلمان

مجلس النواب
مجلس النواب
كتب ــ أحمد عويس ورانيا ربيع ومصطفى سنجر:
نشر في: السبت 25 فبراير 2017 - 10:08 م | آخر تحديث: السبت 25 فبراير 2017 - 10:08 م

الاعتداءات على أقباط العريش تفرض نفسها على جدول أعمال أعضاء البرلمان
عابد: «لجنة حقوق الإنسان» ستزور شمال سيناء بعد استطلاع رأى الجيش والشرطة
بكير: هناك مبالغات إعلامية.. والأوضاع لا ترقى إلى «تهجير قسرى»
رفاعى: الاعتداءات تستهدف جميع المصريين الذين يعيشون على أراضى سيناء
ردود أفعال مختلفة أبداها أعضاء مجلس النواب حيال الأوضاع المضطربة فى العريش، والتى تصاعدت باستهداف الأقباط من قبل الجماعات الإرهابية، ووقوع عدد من الاعتداءات وحالات قتل استهدفت المواطنين الأقباط أسفرت عن نزوح لعدد من العائلات القبطية إلى محافظات السويس والإسماعيلية، حيث أكد نواب توجههم لزيارة أقباط شمال سيناء، وآخرون طالبوا بتشكيل لجنة تقصى حقائق عن الأحداث، وعبر فريق آخر عن ثقته فى الجيش والشرطة.
وقال رئيس لجنة حقوق الانسان بالمجلس علاء عابد، إن مبادرته التى سوف يتقدم بها لرئيس المجلس على عبدالعال، وهى زيارة اللجنة لمدينة العريش لتقديم واجب العزاء لأسر شهداء والإرهاب، لاقت ارتياحا كبيرا عند عدد كبير من أعضاء البرلمان بمختلف انتماءاتهم السياسية والحزبية، مشيرا إلى أنه سيطلب من عبدالعال استطلاع رأى القوات المسلحة والشرطة فى هذه الزيارة.
أضاف عابد، أن حزب المصريين الأحرار، الذى يترأس هيئته البرلمانية، بدأ التواصل مع أمناء الحزب فى شمال سيناء والإسماعيلية والسويس للتنسيق بشأن هذه الزيارة، مؤكدا، فى بيان أصدره اليوم، أنه تلقى العديد من الاتصالات التليفونية من زملائه النواب فى مختلف اللجان، وأبدوا رغبتهم للمشاركة مع لجنة حقوق الإنسان فى هذه الزيارة، لمساندة أهالى الضحايا والتأكيد على مساندة ودعم الشعب من خلال نوابه «للجهود الكبيرة التى تقوم بها قواتنا المسلحة الباسلة ورجال الشرطة الأبطال فى حربهم ضد الإرهاب».
وقال عضو مجلس النواب عن دائرة العريش، النائب رحمى بكير، لـ«الشروق»، إن أعضاء البرلمان على تواصل دائم ومكثف مع الأهالى والمواطنين، للوقوف على حقيقة الأوضاع هناك، وأنه سيتم طرح الأمر تحت القبة والسعى بكل الطرق الممكنة لتصحيح الأوضاع وتذليل أية عقبات تكدر المواطنين عموما أو الإخوة الأقباط خصوصا.
فيما لم يستبعد بكير وجود «مبالغات إعلامية» فى تناول المشهد فى العريش، وقال إنه على أرض الواقع لا ترقى الأوضاع إلى «تهجير قسرى» و«اعتداءات جماعية»، وأن حالات القتل التى حدثت لها طابع «فردى».
ووصف حسام رفاعى، النائب عن دائرة العريش أيضا، الوقائع بأنها «ليست قضية أقباط ومسلمين، القضية قضية كل المصريين وخاصة من يحيا منهم على أرض سيناء الطاهرة، فجميعهم مستهدفون»، مشيرا إلى استشهاد الكثير من رجال الجيش والشرطة.
ووجهت النائبة مارجريت عازر عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بيانا عاجلا لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بشأن استهداف الأقباط فى شمال سيناء من قبل الجماعات الإرهابية، والذى راح ضحيته 7 على يد مجهولين فى حوادث متفرقة على مدى الأيام الماضية، مستنكرة ما اعتبرته «استهدافا للأقباط» فى شمال سيناء من الجماعات الإرهابية بهذا الشكل، وتهجيرهم لمحافظات أخرى، وهم لهم أولاد فى مرحل التعليم المختلفة مما سيؤدى إلى تشريدهم وضياع حقوقهم التعليمية والوظيفية، ومن هم يعملون فى المهن الحرة وأصحاب المحلات الذين ضاعت ثرواتهم.
وقالت عازر، إنها ستلتقى وزير التعليم العالى خالد عبدالغفار لنقل وتقنين أوضاع طلبة الجامعات من أبناء الأقباط ونقلهم جامعة القناة بالإسماعيلية.
وأدان النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، العمليات الإرهابية ضد الأقباط، قائلا: «عمليات الإرهاب التى تقوم بها التنظيمات التكفيرية ضد أشقائنا الأقباط فى شمال سيناء، هدفها إحراج الدولة المصرية، وإثارة القلاقل فى البلاد»، فيما أعلن النائب جون طلعت تقدمه ببيان عاجل إلى رئيس الوزراء ووزير الداخلية بخصوص الأحداث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك