نادية زخاري: تطبيق مخرجات البحث العلمي في مصر ليس كافيا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نادية زخاري: تطبيق مخرجات البحث العلمي في مصر ليس كافيا

نادية زخاري وزيرة البحث العلمي السابقة
نادية زخاري وزيرة البحث العلمي السابقة
معاذ حجازي
نشر في: الأحد 25 مارس 2018 - 1:28 ص | آخر تحديث: الأحد 25 مارس 2018 - 1:28 ص
قالت نادية زخاري، وزيرة البحث العلمي السابقة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم بمجال البحث العلمي، إلا أن تطبيق مخرجات هذا المجال عمليًا ليس كافيًا.

وأضافت «زخاري»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة»، المذاع عبر فضائية «المحور»، اليوم السبت، أن مخرجات البحث العلمي في مصر تُنشَر في المجلات العالمية وتكون مرجعًا لها وتستشهد بها، موضحة أن الباحث ليس هو الذي يُطبق البحث وإنما رجال الأعمال والمستثمرين.

وتابعت أن هناك معارض تُنظّم لمخرجات البحث العلمي يستفيد منها رجال الأعمال، إلا أن الناس لا تقول إن البحث يعود لصاحبه وإنما يشيدون بالمنتج النهائي، معقبة: «بعض رجال الأعمال فازوا بجوائز عالمية لجودة منتجاتهم بسبب الأبحاث العلمية».

وشددت على ضرورة وجود آلية لوضع اسم الباحث على المنتج، لأنه لا توجد آلية لذلك، مستطردة: «أنا متفائلة لأنه يوجد تقدم في البحث العلمي وميزانيته، لكن هناك كثير من الناس في الوقت ذاته يرون أن هذا المجال ليس ضروريًا، وفرحة الباحث بتطبيق بحثه أفضل من نشر 100 بحث».

يُذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال أمس السبت، في كلمته خلال افتتاح فعاليات المؤتمر القومي للبحث العلمي تحت شعار «إطلاق طاقات المصريين» إن نشاط مجال البحث العلمي يأتي في القلب من معركة الإصلاح والتحديث الشامل ودعم الابتكار والمبتكرين، إضافة إلى تمكين الشباب.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك