فرق التوقيت ومزاج المشاهد رهانات صناع الدراما فى مواجهة المونديال - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فرق التوقيت ومزاج المشاهد رهانات صناع الدراما فى مواجهة المونديال

إمبراطورية مين؟
إمبراطورية مين؟
وليد ابوالسعود وحاتم جمال الدين:
نشر في: الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:32 ص | آخر تحديث: الجمعة 25 أبريل 2014 - 11:32 ص

مونديال كأس العالم.. أزمة جديدة تواجه الموسم الرمضانى القادم، فبعد أن بدأت ومنذ عدة سنوات ازمة انخفاض سعر بيع المسلسلات ومزاحمة المسلسلات فى شهر رمضان، والمواجهة الساخنة مع الدراما التركية والخليجية والسورية، تواجه صناعة الدراما المصرية تحديا جديدا فى السوق العربية، بسبب تزامن شهر رمضان مع بطولة كأس العالم.. وهذا يدفعنا لطرح السؤال.. كيف استعد صناع الدراما المصرية لمواجهة مباريات كأس العالم؟

المنتج طارق الجناينى يرى أن سوق الاعلانات فى مصر لن تتأثر نتيجة لعدم اشتراك مصر فى البطولة، بالاضافة لعدم بث البطولة فى اية قناة مصرية، وكذلك الامر بالنسبة للسوق الخليجية، حيث سيكون معظم اعلانات المنتجات العالمية فى المحطة وستكثف شركات اخرى اعلاناتها على محطات الدراما فى حالة عدم توصلها لاتفاقات مع الجزيرة الرياضية التى سترفع اسعار الاعلانات لتغطى نفقات كأس العالم.

وقال الجناينى إنه على مستوى المشاهدة فتمثل ربات البيوت 80 % من مشاهدى المسلسلات، وبالتالى لن تتاثر مسلسلات النجوم الكبار حيث ان جمهورهم موجود.

واضاف بأن الازمة ستكون فى الشريحة العمرية من 16 عام وحتى 40 سنة التى تشاهد نوعية خاصة من الاعمال مثل «المواطن اكس» و«طرف ثالث» و«حكايات بنات» فهم بالتأكيد سيفضلون مشاهدة كأس العالم، وسيؤثر ذلك على المسلسلات التى كانت تقدم نجوما جدد للدراما.

ويراهن طارق الجناينى هذا العام على اختلاف مسلسله «امبراطورية مين؟»، والذى تلعب بطولته الفنانة هند صبرى مع عزت ابو عوف وسلوى خطاب ومحمد شاهين.

المنتج أحمد الجابرى يؤكد أن هذا لن يؤثر على الاطلاق على صناعة الدراما بأية شكل من الاشكال قد يؤثر على نسبة المشاهدة بقدر ما وان كان اختلاف توقيتات الاذاعة بين مصر والبرازيل سيحول دون هذا التأثير بالإضافة إلى ان القنوات التى ستذيع المباريات هى فقط التابعة للجزيرة، وهى ليست قناة درامية وهناك قنوات درامية كثيرة تحتاج لمثل هذه الاعمال وحتى بالنسبة للإعلانات وتأثرها بهذا اضاف الجابرى ان كل قناة تعرف كيف تحصد اعلاناتها وهناك الكثير من الجمهور الذى يتابع الدراما مهما كان توقيت اذاعتها.

واشار الجابرى إلى انه يطرح هذا العام مسلسل وحيد بعنون «الوساوس» يلعب بطولته كل من زينة وتيم الحسن ونضال الشافعى ولطفى لبيب وسوسن بدر ويكتبه محمد ذو الفقار، ويرى ان تسويقه سيتم بشكل جيد لأنه يركز على عمل واحد.اما السيناريست عبدالرحيم كمال صاحب مسلسل «دهشة» الذى يلعب بطولته الفنان يحيى الفخرانى، فأكد أن اختلاف نوعية الجمهور ستقلل التأثير السلبى لتزامن المونديال مع موسم العروض الرمضانية.

الفخراني فى مسلسل «دهشة»

وقال ان العائلات وجميع الاعمار من الثانية عشرة وحتى ستين عاما او يزيد يشاهدون المسلسلات اما جمهور الكرة فغالبيته من الشباب، ومن هنا فنحن نضمن وجود شريحة عريضة ستتابع اعمالنا، وهى لن تؤثر على ثمن بيع المسلسلات، فستختلف نسب الاعلانات وسيكون هناك صراع رهيب على جلب اعلانات النصف الثانى من الشهر الكريم، ولكن كون مصر ليست فى كأس العالم قد قلل كثيرا من أثر المباريات على سوق الدراما وبالتالى فانا اتوقع ان يكون التاثير محدود علينا كصناع للدراما.

الفنانة درة التى تشارك فى سباق رمضان بعملين هما «صديق العمر» و«سجن النسا» ترى ان المونديال لن يؤثر على مشاهدة الدراما، والذى سيبحث عنها على قنوات الدراما بعيدا عن مواعيد إذاعة المباريات.

الفنانة «درة»

كما اشارت درة إلى ان مباريات المونديال ستذاع على قنوات رياضية بعينها، وهو ما يعنى ان المحطات المتخصصة فى الدراما والقنوات العامة مستمرة فى عرض مسلسلات بشكل طبيعى وسيظل الرهان معلقا على قوة الاعمال وقدرتها على جذب المشاهد ومن خلفه نسبة مرضية من الاعلانات.

من جانبه أكد مازن حايك المتحدث الرسمى باسم مجموعة ام بى سى أن المزاج العام للمشاهد العربى فى رمضان يميل إلى الدراما وبرامج المنوعات إضافة إلى البرامج الدينية، وان الاسرة تتجمع حول الشاشة فى اوقات معينة لمتابعة المسلسل، وان مباريات كأس العالم لن تغير هذا الارتباط بالأعمال الدرامية الرمضانية، والمعلن بالتأكيد يضع هذا فى اعتباره ويخصص حصة من اعلاناته لتلك الفترة المهمة.

واضاف بان هناك ميزانيات توجهها الجهات المعلنة خصيصا لشهر رمضان، وهى لشركات تعمل فى مجالات تختلف عن تلك الشركات التى توحه اعلاناتها للبطولات الرياضية، ومن هنا فإن قنوات ام بى سى مستمرة فى خرائطها ومخططاتها لعروض رمضان، وفى مقدمتها المسلسل العربى سواء كان مصريا او سوريا وخليجيا.

غادة عادل في «مكان فى القصر»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك