بالفيديو.. حفل توقيع «كتيبة سوداء» للكاتب محمد المنسي قنديل في مكتبة الشروق بالزمالك - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 12:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. حفل توقيع «كتيبة سوداء» للكاتب محمد المنسي قنديل في مكتبة الشروق بالزمالك

مصطفى الفرماوي يدير حفل توقيع «كتيبة سوداء» للكاتب محمد المنسي قنديل في مكتبة الشروق بالزمالك - تصوير: ابراهيم عزت
مصطفى الفرماوي يدير حفل توقيع «كتيبة سوداء» للكاتب محمد المنسي قنديل في مكتبة الشروق بالزمالك - تصوير: ابراهيم عزت
مصطفى ندا
نشر في: السبت 25 أبريل 2015 - 10:29 م | آخر تحديث: الأحد 26 أبريل 2015 - 3:39 م
«الرواية تنادي الكاتب وتستدعيه وليس الكاتب من ينادي الرواية وأي روائي أو أديب بعد عمله الأول يعتقد أنه محور الكون وأنه لن يكتب شيء غيره وسوف يظل أسيرا لهذا العمل، ولكنه يعود ليتحدى نفسه في كتابات وأعمال روائية مختلفة تجذب القراء من جديد».. هكذا بدأ الكاتب والروائي محمد المنسي قنديل حديثه في مكتبة الشروق بالزمالك أثناء حفل توقيع روايته "كتيبة سوداء" الصادرة عن دار الشروق وسط معجبيه من قرائه وقد تضمن اللقاء مناقشة مفتوحه حول أعماله الروائية ورؤيته وتصوراته المختلفة لأعماله.

وصف الروائي محمد المنسي قنديل نفسه بأنه مولع بالتاريخ وأدب الرحلات وقد حاول الاستعانة بأحاد الناس في كل مكان ذهب اليه في انحاء العالم في فكرة البناء الروائي واستنباط الأحداث التاريخية وظروف العصر التي مر بها هؤلاء الناس مثل نور الله في رحلة جنوب آسيا ذلك السائق الذي بنى عليه الكاتب جزء كبير من أحداث روايته "قمر على سمرقند" والذي أشار في حديثه إلى أن هذا السائق قد ذهب به إلى قبر الإمام البخاري وأصبح لديه شعور داخلي بأنه يكتشف عالم جديد من الثقافة الإسلامية ورؤية مدارس خاصة بتدريس الفقه والأحاديث موضحا بان نور الله كان يقوده إلى منعطف جديد في الرواية لتميزه في الحديث باللغة العربية الفصحى وعلمه بأشياء كثيرة عن مصر والأزهر وجمال عبد الناصر آنذاك.

أشار المنسي في حديثه إلى أن الظرف المكاني والجغرافيا عنصر هام جدا في بناء الرواية وهنا كان يقصد بالجغرافيا عادات الناس وتقاليدهم وظروفهم موضحا أن الأحداث التاريخية في أي رواية يمكن استنباطها من أمرين.. الأول من خلال حضارات الأمم السابقة والشواهد على بناء امبراطوريات وسقوط امبراطوريات والثاني هو استنباط الأحداث من خلال الطبقات البسيطة في المجتمع الذين تعايشوا مع ظروف ومتطلبات عصرهم في حقبة ما وهم من الفلاحين والعمال والمزارعين.

وأوضح المنسي أنه في رواية "كتيبة سوداء" قد تناول البعد الإنساني لفكرة استقطاب كتيبة تابعة للجيش مكونة من عبيد وأناس أصحاب بشرة سوداء قادمين من السودان استعان بهم الخديوي إسماعيل وأرسلهم إلى المجهول في حرب لا يعلمون الهدف من ورائها في المكسيك لتنفيذ أعمال قذرة تبعد الشبهة عن المخططين لها وهو الفكر الاستعماري السائد في تلك المرحلة وحاول الكاتب أن يتعرف على حياة هؤلاء المصريين وكيفية معايشتهم للمجتمع المكسيكي وحقائق زواجهم من مكسيكيات.

وأضاف المنسي بأن فكرة الكتيبة التي ضمت جنود مصريين كانت مستوحاة من قصص موثقة ومتداولة ولكن وفقا لروايات مختلفة منها ما أشار إليه الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل في أحد برامجه التي قدمها في فضائية عربية عندما ذكر أن الخديوي إسماعيل قد أرسل جنود مصريين ليقودوا حربا في المكسيك، وكذلك ما قراه في مجله تعود لثلاثينيات القرن الماضي والتي أشارت إلى أن وفد من المصريين قد زار الأمم المتحدة في أمريكا وقرروا أن يذهبوا إلى المكسيك لرؤية رفات الجنود المصريين الذين شاركوا في الحروب هناك وزيارة قبورهم ومن هنا كانت الفكرة.
                                                                    



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك