زيارة مفاجئة لوزير الزراعة بقرية صفط اللبن.. ومزارعون: الفلاح مات إكلينيكيا - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زيارة مفاجئة لوزير الزراعة بقرية صفط اللبن.. ومزارعون: الفلاح مات إكلينيكيا

زيارة مفاجئة لوزير الزراعة بقرية صفط اللبن - أرشيفية
زيارة مفاجئة لوزير الزراعة بقرية صفط اللبن - أرشيفية
كتب - السيد علاء
نشر في: الإثنين 25 مايو 2015 - 4:47 م | آخر تحديث: الإثنين 25 مايو 2015 - 4:47 م

فاجئ الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، المزارعين في قرية صفط اللبن، اليوم الإثنين، حيث تفقد أحوال الفلاحين في الحقول واستمع إلى أزماتهم واعدًا بحلها، موجهًا رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بتوفير السماد للزرع وليس للفرد.

وقال الفلاحين للوزير: "الجمعيات الزراعية تصرف الأسمدة بوفرة لمزارعي الموالح والفاكهة والقمح متجاهلين الحضراوات التي تحتاج إلى الري والسماد كل ثلاثة أيام"، معربين عن شكواهم من زيادة تعداد التعديات على الأراضي الزراعية التي تصرف حصصها كاملة من الأسمدة في عز احتياج الفلاح البسيط له، فضلا عن توقف ترعة العسيلي المخصصة للري والتي توقف تشغيلها منذ 15 عامًا رغم أن وزارة الري أحضرت المعدات اللازمة لتشغيلها".

وأضاف صلاح عيسى، أحد المزارعين، أن "أسعار الخضراوات في تدني كبير رغم ارتفاعها في الأسواق بسبب جشع التجار"، لافتا إلى أن "قفص خس الكابوتشا الذي يحتوى على 12 ثمرة يباع من الحقل بـ٨ جنيهات، بينما تباع الثمرة الواحدة منه في الأسواق من 2 إلى 4 جنيهات".

وذكر عطية صالح، أحد المزارعين بقرية صفط اللبن، أن "الفلاح مات إكلينيكيا منذ سنوات والوزراء افتكروه بعد ما الدنيا خربت"، مضيفًا: "التجار قضوا على مكسب الفلاح إلى جانب تجاهل الجمعيات الزراعية لمقننات السماد الخاصة بهم واضطرارهم إلى شراء نصف شيكارة السماد بـ170 جنيه رغم توافر الأسمدة في الجمعيات الزراعية وعرقلة الموظفين لعمليات صرفها".

وكلف وزير الزراعة رئيس قطاع الخدمات ومدير مديرية الزراعة في الجيزة، بمتابعة الأمر والحرص على صرف مقننات الأسمدة في مواعيدها، وأجرى اتصالًا هاتفيًا مع وزير الري الدكتور حسام مغازى لحل أزمة ترعة العسيلي.

وأوضح الوزير، أنه "يهدف من خلال تلك الجولة إلى إيصال رسالة للقيادات في وزارته للنزول إلى الفلاحين وحل الأزمات على أرض الواقع".

كما تفقد الدكتور هلال سوق برك الخيام بكرداسة؛ للوقوف على أسعار الخضروات واللحوم والأسماك، حيث وجد أن سعر قفص الطماطم زنة 20 كيلو بـ100 جنيه، في حين يباع الكيلو بـ3 جنيه فقط، وبرر التجار بيعهم لها بهذا السعر لتحقيق حقها.

وأعلن وزير الزراعة، عن توقيع بروتوكول تعاون، أمس الأحد، مع وزارة التموين لعرض منتجات وزارة الزراعة في المنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة، حيث سيتم توفير سمك البلطي فرز أول بـ10 جنيهات، والمستوى الأقل بـ7 جنيهات، في حين يباع البوري بـ20 جنيهًا.

وتحدث الوزير إلى أحد تجار اللحوم الجملي حول الأسعار، الذي قال إن "اللحوم الجملي تباع بـ55 جنيهًا والبقري بـ70 جنيهًا"، مشتكين من صعوبة استيراد الجمال من السودان؛ بسبب حصول بعض العمال بالمنافذ الحدودية على رشاوى لإنهاء الإجراءات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك