أسعار اللحوم تقفز 20% مع اقتراب عيد الأضحى - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أسعار اللحوم تقفز 20% مع اقتراب عيد الأضحى

اللحوم - ارشيفية
اللحوم - ارشيفية
كتب - إسلام جابر
نشر في: الخميس 25 أغسطس 2016 - 4:52 م | آخر تحديث: الخميس 25 أغسطس 2016 - 4:52 م
ارتفعت أسعار اللحوم البلدية بالسوق المصري بنسبة 20% مقارنة بشهر رمضان الماضي، ومن المتوقع أن تواصل ارتفاعتها خلال الأيام القليلة المقبلة تزامنا مع قرب حلول عيد الأضحي الذي يزيد فيه استهلاك الحوم وذبح الأضاحي.

كما ارتفعت أسعار اللحوم المستوردة بنسبة تزيد على الـ35% تأثرا بارتفاع أسعار الدولار، وعدم توفير البنك المحلة العملة الصعبة لمستوردي اللحوم والأعلاف.

وارتفع معدل التضخم في شهر يوليو الماضي إلى 14.8% على أساس سنوي في عموم المحافظات، وهو المستوى الأعلى له خلال السنوات السبع الماضية. وشهدت أسعار مجموعة الطعام والشراب، وهي الأكثر تأثيرا في معدل التضخم، زيادة بأكثر من 19% في يوليو الماضي على أساس سنوي، وسجلت مجموعة اللحوم الحمراء الطازجة ارتفاعا بنسبة 10.4% في هذا الشهر، وذلك وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وقال محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين (الجزارين) بالغرفة التجارية بالقاهرة، في تصريحات خاصة، إن أسعار اللحوم البلدية والمستوردة شهدت زيادات تراوحت بين 20 و30% خلال الشهرين الماضيين.

وأوضح أن سعر كيلو اللحم الكندوز "الأكثر طلبا" ارتفع من 90 جنيها إلى 100 جنيه، وارتفع سعر الضاني من 80 إلى 90 جنيه، وارتفع البتيلو من 140 إلى 150 جنيها وتزيد هذه الاسعار بقيمة تتراوح بين 3 إلى 5 جنيهات في المناطق الراقية.

وأضاف أن تم طرح شوادر الأضاحي بأحياء القاهرة، إلا أن حركة البيع لم تبدأ حتى الآن نظرا لان عيد الأضحى مازال متبقي عليه أكثر من أسبوعين، والمعروف أن حركة الشراء والبيع تبدأ في الأسبوع أو العشرة أيام التي تسبق العيد مباشرة، لافتا إلى أن سعر كيلو الأضحية يتراوح بين 39 و40 جنيها للعجول البقري، و40 و42 جنيها للخراف، بزيادة نحو 20% مقارنة بالعام الماضي، لكن هذه الأسعار سترتفع مع قدوم العيد.

وأرجع شرف، الزيادة إلى ارتفاع اسعار النقل والأعلاف تأثرا باتفاع الدولار، خاصة أن الإنتاج المحلى لا يلبي سوى 35% من الاستهلاك، ويتم استيراد نحو 65% من اللحوم من الخارج.

وقال عبد الرحيم محمد أحد أصحاب محلات الجزارة بحلوان، أسعار اللحوم سترتفع تدريجيا مع قدوم عيد الأضحى، نظرا لتزايد الطلب عليها من قبل المواطنين.

وأضاف أن الحل من وجهة نظره، يكمن فى السيطرة على الاسواق من قبل الحكومة وفي أسعار العلف، مشيرا إلى أن أسعار العلف تؤثر بشكل مباشر في أسعار اللحوم.

وقال أمير حاتم، والذي يعمل بالقطاع الخاص: "نقترب من عيد الأضحى الذي نسميه فيما بيننا عيد اللحمة، وللعام الثالث على التوالى لن أقوم بشراء أضحية، فراتبي بالكاد يكفي لتغطية مستلزمات أولادي طوال الشهر".

وتسائل علاء فهيم، والذى يعمل بالقطاع الخاص أيضا: "إلى متى ستظل الأسعار مرتفعة؟ فيجب على الحكومة أن تتدخل وتقوم بضبط الأسواق، وحماية المواطنين من جشع واستغلال التجار، في أسرع وقت لأننا لا نقوى على مصاريف الطعام والشراب".

في المقابل، قال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية محمود دياب، إن الوزارة كثفت المعروض من اللحوم في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ التوزيع لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وأضاف دياب أن الوزارة تعاقدت على توريد نحو 800 ألف رأس ماشية، والتي سوف يتم ذبحها داخل مصر، استعدادا لبيعها في عيد الأضحى بسعر 60 جنيها للكيلو.

وأشار إلى أن الوزارة سوف تقوم بطرح صك الأضحية بسعر 1200 جنيه، والذي سوف يتم بيعه في المناطق الفقيرة، وذلك بالتعاون بين وزارة الأوقاف ووزارة التموين.

وأعلن وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، استعداد الوزارة لاستقبال عيد الأضحى، بتوفير كميات من الأضاحى والحيوانات الحية، واللحوم الطازجة بمنافذها، بأسعار مخفضة.

وأضاف في بيان صحفي، أنه تم طرح 5587 رأسا من الخراف البلدية للطرح بالقاهرة الكبرى والمحافظات بسعر 38 جنيها للكيلو، فضلا عن طرح 2791 رأسا من العجول الجاموسي بـ34 جنيها للكيلو الواحد، و4920 رأسا من العجول البقرية بـ36 جنيها للكيلو، لافتا إلى أن جميع الحيوانات الحية التى سيتم طرحها للمواطنين، لحوم بلدية من إنتاج مزارع الوزارة.

وأكد فايد أنه سيتم أيضا طرح كميات كبيرة من اللحوم المبردة ذبح يومي، بسعر 58 جنيها للكيلو، حتى عيد الأضحى، وذلك بكل المنافذ التابعة لوزارة الزراعة والتي يبلغ عددها 353 منفذا على مستوى الجمهورية، فضلا عن المنافذ المتنقلة والسيارات المبردة التى تجوب المحافظات والقرى والمناطق النائية، لتخفيف العبء عن كاهل سكانها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك