شركات السياحة: قرار السعودية بفرض رسوم على التأشيرات سيخفض أعداد المعتمرين المصريين - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركات السياحة: قرار السعودية بفرض رسوم على التأشيرات سيخفض أعداد المعتمرين المصريين

ارشيفية
ارشيفية
كتبت ــ صفية منير:
نشر في: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 7:43 م | آخر تحديث: الأحد 25 سبتمبر 2016 - 7:43 م
- 25% زيادة متوقعة فى أسعار برامج العمرة هذا العام

توقعت شركات السياحة تراجعا بنسب متفاوتة فى أعداد المعتمرين المصريين، تأثرا بقرار الحكومة السعودية فرض رسوم على التأشيرات للقادمين إلى أراضيها لأداء العمرة.

وفرضت السعودية رسوما بقيمة 2000 ريال على تأشيرة العمرة لمن سبق لهم أداؤها من قبل، بينما لا تدفع هذه الرسوم للمرة الأولى، وسيبدأ التطبيق دون النظر لتاريخ المسافرين قبل 2016 و«اعتبارهم جميعا لم يؤدوا العمرة من قبل»، ثم تطبيق قاعدة تكرار العمرة فى 2017 وتحصيل الرسوم.

إيهاب عبدالعال، عضو غرفة شركات السياحة، قال إن القرار السعودى سيدخل حيز التنفيذ فى 2 أكتوبر القادم، لكن تأثيره سيظهر خلال موسم العمرة للعام القادم عندما يبدأ تحصيل الرسوم بالفعل لمن يكررون زيارة العمرة.

«نسبة من يكررون العمرة من المعتمرين المصريين تبلغ نحو 30%.. أعتقد أننا سنخسرهم جميعا»، أضاف عبدالعال.

من جهته، يرى باسل السيسى، الرئيس السابق للجنة السياحة الدينية، أن القرار السعودى سيكون له تأثير كبير سيطول نحو 60% من المعتمرين المصريين، «لذلك أتوقع أن تتراجع السعودية عن القرار لأن إيراداتها أيضا ستتأثر».

القرار المتعلق بالتأشيرة، لن يكون الوحيد الذى سيؤدى إلى تراجع أعداد المعتمرين المصريين، إذ تتوقع شركات سياحة ارتفاعا فى أسعار برامج العمرة المختلفة خلال الموسم الحالى بنسبة تقل عن 20% مقارنة بالموسم الماضى.

«ستحدث زيادة فى أغلب برامج العمرة بنسب تتراوح بين 20 إلى 25%»، تبعا لما ذكره شريف سعيد، عضو لجنة تسيير الأعمال فى غرفة شركات السياحة.

ومن ناحيته توقع باسل السيسى أن تصل نسبة الزيادة فى برامج العمرة إلى نحو 30%، مع ارتفاع الريال فى السوق الموازية ليصل إلى نحو 3.35 جنيه، مشيرا إلى أن هذه الزيادة ستؤثر أيضا على أسعار تذاكر الطيران.

وكانت أسعار برامج العمرة بالطيران تبدأ من نحو 4500 جنيه، وتوقع السيسى أن تبدأ خلال الموسم القادم من نحو 6000 جنيه، وأضاف أن أسعار برامج العمرة البرية ستشهد زيادة أيضا، وإن كانت بمعدلات أقل، لارتفاع أسعار النقل فى الحافلات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك