«إبراهيم المعلم» ينشر مقتطفات من رسالة «نجيب محفوظ» بمناسبة ذكرى فوزه بـ«نوبل» - «1 - 5» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إبراهيم المعلم» ينشر مقتطفات من رسالة «نجيب محفوظ» بمناسبة ذكرى فوزه بـ«نوبل» - «1 - 5»

ابراهيم المعلم ونجيب محفوظ
ابراهيم المعلم ونجيب محفوظ

نشر في: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 5:50 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 7:54 م

نشر المهندس إبراهيم المعلم عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مقتطفات من رسالة الأديب الراحل نجيب محفوظ بمناسبة ذكرى فوزه بجائزة نوبل في أكتوبر 1988، والتي ألقاها نيابة عنه الكاتب محمد سلماوي.

وتحدث محفوظ في الجزء الأول المنشور من رسالته عن الحضارة الفرعونية، قائلا: "عن الحضارة الفرعونية لن أتحدث عن الغزوات وبناء الامبراطوريات فقد أصبح من المفاخر البالية التي لا ترتاح لذكرها الضمائر الحديثة والحمدلله. ولن أتحدث عن اهتدائها لأول مرة إلى الله سبحانه وتعالى وكشفها عن فجر الضمير البشري، فلذلك مجال طويل فضلا عن أنه لا يوجد بينكم من لم يلم بسيرة الملك النبي إخناتون، بل لن أتحدث عن إنجازاتها في الفن والأدب ومعجزاتها الشهيرة الأهرام وأبو الهول والكرنك. فمن لم يسعده الحظ بمشاهدة تلك الآثار فقد قرأ عنها وتأمل صورها. دعوني أقدمها- الحضارة الفرعونية- بما يشبه القصة طالما أن الظروف الخاصة بي قضت بأن أكون قصاصا، فتفضلوا بسماع هذه الواقعة التاريخية المسجلة".

وحكى محفوظ القصة التي أشار إليها، قائلا: "تقول أوراق البردي أن أحد الفراعنة قد نما إليه أن علاقة آثمة نشأت بين بعض نساء الحريم وبعض رجال الحاشية. وكان المتوقع أن يجهز على الجميع فلا يشذ في تصرفاته عن مناخ زمانه. ولكنه دعا إلى حضرته نخبة من رجال القانون، وطالبهم بالتحقيق فيما نما إلى علمه، وقال لهم إنه يريد الحقيقة ليحكم بالعدل".

وأشار محفوظ إلى أن العدل هو الأعظم في أي حضارة، قائلا: "ذلك السلوك في رأيي أعظم من بناء إمبراطورية وتشييد الأهرامات وأدل على تفوق الحضارة من أي أبهة أو ثراء. وقد زالت الإمبراطورية وأمست خبرا من أخبار الماضي، وسوف يتلاشى الأهرام ذات يوم ولكن الحقيقة والعدل سيبقيان مادام في البشرية عقل يتطلع أو ضمير ينبض".

وفاز الأديب العالمي نجيب محفوظ بجائزة نوبل للآداب، وأعلن عنها في 13 أكتوبر عام 1988، ليكون أول أديب عربي يحصل على الجائزة، عن روايات لغتها الأم هي "العربية".

اقرأ أيضا

«إبراهيم المعلم» ينشر مقتطفات من رسالة «نجيب محفوظ» بمناسبة ذكرى فوزه بـ«نوبل» - «2 - 5»

«إبراهيم المعلم» ينشر مقتطفات من رسالة «نجيب محفوظ» بمناسبة ذكرى فوزه بـ«نوبل» - «3 - 5»

«إبراهيم المعلم» ينشر مقتطفات من رسالة «نجيب محفوظ» بمناسبة ذكرى فوزه بـ«نوبل» - «4 - 5»

«إبراهيم المعلم» ينشر مقتطفات من رسالة «نجيب محفوظ» بمناسبة ذكرى فوزه بـ«نوبل» - «5 - 5»

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك