عمرو موسى: مشاركة مصر بـ«عاصفة الحزم» من أساسيات الأمن القومي العربي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمرو موسى: مشاركة مصر بـ«عاصفة الحزم» من أساسيات الأمن القومي العربي

عمرو موسى
عمرو موسى
نور رشوان
نشر في: الخميس 26 مارس 2015 - 4:08 م | آخر تحديث: الخميس 26 مارس 2015 - 4:08 م

أعرب عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية سابقًا، عن تأييده لعملية «عاصفة الحزم»، التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، بمشاركة عدد من الدول العربية، ضد الحوثيين باليمن.

وقال «موسى» في بيان إعلامي تم نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الخميس، إن «الموقف العربي المشترك افي اليمن هو دليل على ارتقاء المجموعة العربية إلى مستوى المسؤولية في مواجهة تمدد الأخطار المهددة للأمن العربي القومي والإقليمي، والتي تنذر بحروب أهلية، وتفتيت الدول العربية»

وطالب بتشكيل منظومة جديدة للأمن الإقليمي في المنطقة، قائلًا: «الأمن بمفهومه العسكري والسياسي لا ينفصل عن مفهومه الاقتصادي والاجتماعي والتنموي»، مشددًا على أهمية استمرار الحركة العربية والتوافق الحاصل على كافة الأصعدة والجبهات؛ لاستعادة الكثير من الذي فُقد في مرحلة الفوضى والصراع.

وأشاد بدعم مصر السياسي والعسكري لعملية «عاصفة الحزم»، قائلًا: «مشاركة مصر سياسيًا وأمنيًا وعسكريًا من أساسيات الأمن القومي المصري والعربي، حيث إن ضمان الأمن في مضيق باب المندب، وتأكيد حرية الملاحة الدولية به، وتأمين حوض البحر الأحمر إلى قناة السويس هي ضرورات لا جدال فيها».

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية، قد أعلنت صباح اليوم الخميس، عن بدء عملية عسكرية بعنوان «عاصفة الحزم»، بمشاركة عدد من الدول العربية الأخرى، ضد الحوثيين باليمن.

وردًا على ذلك، أصدرت وزارة الخارجية المصرية، صباح اليوم الخميس، بيانًا أعلنت فيه دعمها السياسي والعسكري للضربات العسكرية التي وجهها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية باليمن ضد الحوثيين.
وأضافت وزارة الخارجية في بيانها أنها تنسق مع المملكة العربية السعودية؛ للمشاركة بقوة جوية وبحرية، وبرية إذا لزم الأمر؛ دفاعًا عن الاستقرار باليمن، وحفاظًا على وحدة أراضيه، وصيانًة لأمن الدول العربية الشقيقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك