انخفاض أعداد المتقدمين للحج السياحى.. والشركات تنتظر اللحظات الأخيرة كالعادة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 4:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انخفاض أعداد المتقدمين للحج السياحى.. والشركات تنتظر اللحظات الأخيرة كالعادة

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 26 أبريل 2015 - 9:50 ص | آخر تحديث: الأحد 26 أبريل 2015 - 2:13 م

كشفت الاحصائيات التى رصدتها غرفة عمليات الحج والعمرة بوزارة السياحة عن انخفاض اعداد المتقدمين للحج السياحى رغم مرور 15 يوما على بدء عمليات تسجيل أسماء الحجاج الذى أعلنت عنه وزارة السياحة حيث بلغ عدد المتقدمين حتى الآن اقل من 8 آلاف مواطن وهو عدد قليل بالمقارنة بالعام الماضى.. وتشير المؤشرات إلى أن شركات السياحة مازالت تنتظر موافقة الوزارة على مد التسجيل لمدة اسبوعين لينتهى التسجيل فى 28 مايو المقبل بدلا من 14 مايو.
ومن المقرر ــ حسب ما أكدت مصادر بوزارة السياحة ــ ان تعلن وزارة السياحة التزامها بالمواعيد المحددة فى الضوابط التى اقرها أخيرا وزير السياحة حتى لا تتكاسل الشركات فى انهاء اجراءات الحج السياحة والتزامها بالتوقيتات المحددة التى أعلنتها وزارة الحج السعودى خاصة ان السلطات السعودية لم تقررتأجيل تطبيق نظام المسار الاليكترونى للحج للعام المقبل، كما أكد مسئولو غرفة شركات السياحة فى البيان الذى أصدرته الغرفة أخيرا. حيث سيتم تطبيق هذا النظام من العام الحالى.. كما أن وكيل وزارة الحج السعودى وافق شفاهية على السماح ببعض التيسيرات والتسهيلات لشركات السياحة المصرية ولكن بالشكل الذى لا يخل بالنظام.
من جانبه قال أشرف عمر وكيل أول وزارة السياحة، ورئيس قطاع الشركات والمرشدين السياحيين أن غرفة شركات السياحة برئاسة الدكتور خالد المناوى تقدمت بطلب لتأجيل موعد إغلاق باب تسجيل أسماء المواطنين الراغبين فى أداء الحج السياحى، على موقع خدمات الحج والعمرة إلى 28 مايو المقبل، بدلا من 14 مايو، على أن يتم إجراء القرعة الإلكترونية فى غضون 5 أيام بعد غلق باب التسجيل.
وقال عمر إنه تم عرض مذكرة الغرفة على وزير السياحة المهندس خالد رامى، لاتخاذ القرار الخاص بشأنها.. مشيرا إلى أن هناك عدة اقتراحات ومنها الإبقاء على المواعيد المحددة التى تم اعتمادها بالضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج هذا العام 1436 هـ، أو الموافقة على مذكرة الغرفة وتأجيل التوقيتات.. لافتا أن هناك اقتراحا آخر بغلق باب تسجيل المواطنين 25 رجب الحالى، الموافق 14 مايو المقبل على أن تجرى القرعة الإلكترونية فى 19 مايو المقبل.
كان باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة قد اكد ان طلب تعديل موعد إجراء القرعة جاء عقب تفهم وزارة الحج السعودية، وأن هناك بعض العقود التى قد لا تتمكن الشركات من إنهائها فى التوقيتات المحددة وفقا لنظام المسار الإلكترونى.. موضحا أن السعودية وافقت على السماح بإنهائها فى تواريخ لاحقة وذلك تحقيقا لمصالح الشركات.. مشيرا إلى الموافقة على منح وزارة السياحة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاص بالحج السياحى، وبذلك تستطيع الوزارة منح كل شركة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بها حتى تتمكن من إدخال حزم البرامج والخدمات عبر المسار الالكترونى.. وأوضح أن غرفة الشركات تسعى إلى التفاهم مع وزارة السياحة لإمكانية السماح للشركات السياحية بتسجيل أسماء المواطنين على الموقع الخاص بالقرعة الإلكترونية على موقع خدمات الحج حتى يوم 10 شعبان الموافق 28 مايو القادم، ثم يتم تنفيذ إجراءات توثيق العقود، وإخطار جميع الشركات السياحية فور اعتماد الوزارة للموعد النهائى لغلق باب تسجيل أسماء المواطنين وموعد إجراء القرعة الإلكترونية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك