«فريد خميس»: الانتهاء من دراسة «زيادة صادرات الدواء» وإرسالها لـ«الوزراء» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«فريد خميس»: الانتهاء من دراسة «زيادة صادرات الدواء» وإرسالها لـ«الوزراء»

المهندس محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصري
المهندس محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصري
كتب محمود مقلد
نشر في: الأحد 26 يونيو 2016 - 10:14 م | آخر تحديث: الأحد 26 يونيو 2016 - 10:14 م
- جمعيات المستثمرين: مطالب بوقف استيراد السلع الكمالية لتوفير 40 مليار جنيه

كشف المهندس محمد فريد خميس رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين عن انتهاء المجلس من الدراسة التي طالب بها المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والخاصة بكيفية زيادة صادرات الدواء، مشيرا إلى أنه تم إرسالها بالفعل إلى مجلس الوزراء.

وأضاف خميس أن الاتحاد يعكف الآن أيضا على إعداد باقي الدراسات التي طلبتها الحكومة من المجلس، لاسيما دراسة أسباب ارتفاع الأسعار، خاصة الغذاء والدواء والملابس، ودراسة أخرى عن الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك موضوعات متابعة قرار طرح الأراضي الصناعية الجديدة، وكيفية تفضيل المنتج المصري، وإنشاء منطقة من 30 - 50 كم في الساحل الشمالي للتنمية السياحية وكيفية تطوير صناعة السيارات والصناعات المغذية لها.

وشدد خميس على أهمية استمرار الدعم الحكومى للقطاع الخاص بشكل عام وقطاع الصناعة بشكل خاص، لاسيما في ظل الدور الحيوي الذي يقوم به الصناع في خدمة الاقتصاد وزيادة معدلات الإنتاج والتنمية، حيث تشير الدراسات إلى أن قطاع الصناعة يوفر نحو 60 % من فرص العمل ويمثل أكثر من 80% من صادرات مصر.

وجدد رئيس الاتحاد مطالبة لرئيس الجمهورية والخاصة بوقف استيراد السلع الكمالية لمدة ثلاث سنوات على الأقل، إذ تبلغ تكلفة استيرادها ما يزيد عن 40 مليار جنيه سنويًا، وكذلك مكافحة التهرب الضريبي والجمركي والتأكيد على استيفاء احتياجات الحكومة وأجهزة الدولة وشركاتها العامة من الإنتاج المصري فقط، وترشيد الدعم، وتحفيز الصادرات، ووضع الصناعة المصرية على قدم المساواة مع المنافس الخارجي.

وأشار خميس إلي الدراسة التي تقدم بها الاتحاد بعنوان «برنامج لإصلاح وتنمية الاقتصاد المصري» والتى اعتمدت على الدراسات المتخصصة والإحصاءات الدقيقة وتجارب الدول التي مرت بظروف اقتصادية كالتي تمر بها مصر، وتمكنت من الخروج منها واهتمت الدراسة بالبحث في أصول المشكلات، وأكدت على ضرورة الحد من الواردات وخاصة من السلع الاستفزازية.

من ناحية أخرى اتفق الاتحاد على إعادة تشكيل مجالس الاتحاد على النحو التالي: مجلس تنمية الصعيد، برئاسة علي حمزة، مجلس المركز الوطني للتعليم والتدريب المزدوج برئاسة أسامة حفيلة، مجلس الطاقة برئاسة د. محمد حلمي هلال و المهندس بهاء العادلي، مجلس الصناعات الصغيرة والمتوسطة، برئاسة المهندس علاء السقطي، مجلس الصناعات المغذية، برئاسة المهندس علي توفيق ، مجلس الصحة والدواء، برئاسة الدكتور محيي حافظ، مجلس النقل والمواصلات، برئاسة محمد محمد السيد مجلس الاستثمار السياحي، برئاسة هشام علي، وماجد الحديدي، وسامي سليمان مجلس الاستثمار الزراعي، برئاسة المهندس سمير النجار مجلس البحوث والدراسات المتخصصة والمؤتمرات، برئاسة لدكتور وليد هلال.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك