استشارة طبية.. الرياضة بعد عملية القلب المفتوح - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. الرياضة بعد عملية القلب المفتوح


نشر في: السبت 26 سبتمبر 2015 - 11:45 ص | آخر تحديث: السبت 26 سبتمبر 2015 - 11:45 ص

أجريت لى منذ أسابيع خمسة عملية لاستبدال أربعة من شرايين القلب فى جراحة للقلب المفتوح فى أحد مستشفيات باريس. وقد نصحنى الطبيب الذى أشرف على علاجى بأن أداوم على برنامج للنشاط البدنى باستمرار وأن أنضم لما يسميه ببرنامج لتأهيل القلب بعد العمليات. أجابنى استشارى أمراض القلب الذى يعودونى الآن أن تلك البرامج على أهميتها لا تعرفها مراكزنا الطبية وأن علىَّ أن أمشى يوميا قدر استطاعتى وأنه سيتابع تقدمى ويمدنى بنصائحه. فهل تلك المعلومات صحيحة؟ إذا لم تكن صحيحة فهل يمكننى أن أجد ردا لديكم؟ وهل المشى هو بالفعل أسلم الحلول؟

أسعد رفيق غطاس ـ القاهرة

ــ المعلومات صحيحة إلى حد بعيد إذ إن برامج تأهيل مرضی القلب التى بدأتها بمجرد وصولك للمستشفى الفرنسى وذكرتها فى رسالتك وإن لم تذكرها بالكامل مثل طريقة استقبالك والمعلومات التى قدمت لك التى قام بشرحها لك أيضا فريق من التمريض والمعاونين ثم الأطباء قبل العملية وبعدها إنما هو جزء من برنامج إعادة التأهيل الذى يجب أن يستمر وتضم تدريبات وإرشادات هدفها الأول هو رفع كفاءة الأداء الذهنى والجسمانى للمريض بصورة تؤكد نجاح التدخل الجراحى.

يمكننا عبر البريد الالكترونى بالطبع أن نصلك بزميل يعمل بذلك المجال بعد أن مارسه لسنوات فى الخارج.

أما عن المشى فهو بلا جدال إحدى الرياضات المفيدة خاصة للدورة الدموية والشرايين، يمكن بالطبع ممارسته مع ضرورة أن تضع فى حسبانك الاستمرار فيه وعدم الانقطاع عنه إلا فى حالة المرض وارتفاع درجة الحرارة. لا تنس حركات التسخين فى البداية ولمدة خمس دقائق على الأقل ومثلها فى النهاية. عليك أن تبدأ بمسافة لا تجهدك فى خطوات منتظمة يمكنك معها التنفس بسهولة ومحادثة أى شخص يزاملك فى الرياضة. لك أن تزيدها بانتظام كل ثلاث مرات إلى أن تصل إلى مسافة ٥كم لتقطعها فى ساعة من الزمن. لك أن تصل لهذا الهدف على مدى ثلاثة أشهر فى المتوسط متى كان ذلك فى حدود جهدك ومع متابعة طبية مستمرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك